رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني يشيد بتوجيهات الرئيس لتطوير منظومة التقاضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أهمية التوجيهات التي صدرت عن الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار تطوير منظومة التقاضي.

وأشار شكري  في تصريح له اليوم، إلى توجيهات الرئيس السيسي، بتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق تحسن نوعي في منظومة التقاضي في مصر، خاصةً ما يتعلق بالتطوير التقني لمقار وأبنية المحاكم، وتعظيم استخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية في منظومة عمل المحاكم.

وأوضح وكيل إسكان البرلمان أن التوجيهات الرئاسية من أجل الإسراع في إجراءات التقاضي والتسهيل على المواطنين وتحقيق العدالة الناجزة، وذلك خلال لقائه المستشار عمر مروان وزير العدل، علاوة على اطلاعه على مستجدات العمل في وزارة العدل، خاصةً ما يتعلق بجهود تطوير منظومة التقاضي على مستوي الجمهورية، بما في ذلك من خلال التحديث التقني، إلى جانب تدريب ورفع قدرات الكوادر البشرية، فضلاً عن تطورات الموقف التنفيذي لمدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح شكري، أن اهتمام الرئيس بسرعة تحقيق العدالة الناجزة، يستهدف تحقيق دولة العدل والتصدي للجريمة بمختلف أشكالها واستمرار العمل على تعزيز الأمن والآمان في المجتمع. كما إنها داعمة لمناخ الاستثمار محلي وأجنبي. لأن العدالة الناجزة عنوان ارتكاز للاستثمار وبيئة العمل الجاذب.

وعبر النائب  طارق شكري، عن تقديره لقرارات الرئيس فيما يخص منظومة القضاء، والتي جاءت تعزيز لدولة القانون.

 

 

البرلمان يعقد أولى جلساته مطلع أكتوبر المقبل

 

 

وبعد إجازة برلمانية امتدت نحو ثلاثة أشهر، يتوقع صدور قرار جمهوري بدعوة مجلس النواب لانعقاده  في دورته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل.

ينص الدستور على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر -في وقت سابق- القرار رقم 284 لسنة 2023 بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لـ مجلس النواب، اعتبارًا من يوم الأربعاء 12 يوليو 2023.

 

لائحة مجلس النواب وموعد الانعقاد

بينما تنص لائحة مجلس النواب على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن مجلس النواب قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

ويجوز انعقاد البرلمان في اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل. وإذا حدث في غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير.

 

 

عاجل