رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: الرئيس السيسي يولي أهمية خاصة بملف التصنيع المحلي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد النائب مجاهد نصار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أهمية توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على تعميق التصنيع المحلي والتوجيه بتطوير الهيئة العربية للتصنيع في مختلف المجالات المدنية والعسكرية.

وأشار نصار في تصريح صحفي له اليوم، إلى إطلاع الرئيس السيسي على استراتيجية تطوير الهيئة العربية للتصنيع، والتوجيه بتعميق التصنيع المحلى، خلال لقائه مع اللواء مختار عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، فضلا عن استعراض نشاط وخطط ومشروعات الهيئة العربية للتصنيع في مختلف المجالات المدنية والعسكرية، واطلاع الرئيس على استراتيجية تطوير الهيئة، خاصةً ما يتعلق بزيادة القدرات التصنيعية والتكنولوجية لمصانعها، وتحديث خطوط الإنتاج بما يتوافق مع الثورة الصناعية الرابعة، وتدريب الكوادر البشرية على استخدام المعدات الحديثة ذات الإنتاجية والدقة العالية، وكذا الاهتمام بالبحوث الفنية، لاسيما من خلال أكاديمية الهيئة للتدريب الهندسي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وقال عضو صناعة البرلمان: سياسة مصر بتوجيهات السيسي لتعميق التصنيع المحلي، تتوافق مع تحديات اقتصادية وعالمية كبيرة، ورغبة مصر المعلنة في دعم وتعزيز القطاع الصناعي، والوصول بالصادرات المصرية لـ100 مليار دولار سنويا.

وأشاد النائب مجاهد نصار بتوجيهات الرئيس بمواصلة الجهود الجارية للهيئة في مختلف المجالات، في إطار تلبيةً متطلبات خطط التنمية المستدامة للدولة، وبما يتفق مع سياسة تعميق التصنيع المحلى، ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر، ومواكبة التطور العلمي المتلاحق في المجال الصناعي.

 

 

البرلمان يعقد أولى جلساته مطلع أكتوبر المقبل

 

 

وبعد إجازة برلمانية امتدت نحو ثلاثة أشهر، يتوقع صدور قرار جمهوري بدعوة مجلس النواب لانعقاده  في دورته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل.

ينص الدستور على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر -في وقت سابق- القرار رقم 284 لسنة 2023 بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لـ مجلس النواب، اعتبارًا من يوم الأربعاء 12 يوليو 2023.

 

لائحة مجلس النواب وموعد الانعقاد

بينما تنص لائحة مجلس النواب على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن مجلس النواب قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

 

ويجوز انعقاد البرلمان في اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل. وإذا حدث في غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير.

عاجل