رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اعتقال 8 أشخاص خططوا للاستيلاء على السلطة في أرمينيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعلن جهاز الأمن الوطني الأرميني عن اعتقال ثمانية أشخاص يشتبه في قيامهم بالتحضير للاستيلاء المسلح على السلطة.


وقال الأمن الأرميني - في بيان صحفي أوردته قناة/روسيا اليوم الإخبارية، اليومالأحد - إن "أعضاء المنظمة شبه العسكرية الوطنية الذين لديهم آراء مناهضة للحكومة وعداء أيديولوجي تجاه أعضاء الحكومة ورئيسها، توصلوا إلى اتفاق للاستيلاء على السلطة باستخدام الأسلحة المخزنة في حوزتهم وعن طريق العنف الذي يشكل خطرا على الحياة أو الصحة".


وأفاد البيان باعتقال ثمانية أعضاء من "الجماعة الإجرامية" دون ذكر أسمائهم، مؤكدا رفع دعوى جنائية بحقهم بموجب المادة "التحضير لاغتصاب السلطة".


وأشار إلى العثور خلال التفتيش على أسلحة نارية وذخائر ومسدسات هوائية وسترات مضادة للرصاص وأجهزة اتصالات وأجهزة كمبيوتر ودفاتر تحتوي على تسجيلات ووثائق متنوعة.
وتشهد يريفان منذ أيام احتجاجات واسعة النطاق يطالب المشاركون فيها برحيل رئيس الوزراء نيكول باشينيان الذي يتهمونه بـ"تسليم" إقليم قره باغ " لأذربيجان.

 

 

أمريكا تدعو للوقف الفوري للعمليات العسكرية في ناجورني قره باغ

 

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على ضرورة التنفيذ الفوري لوقف الأعمال العسكرية واجتماع ممثلي أذربيجان وسكان إقليم ناجورني قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان.

جاء ذلك، وفقا لما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، خلال مكالمة هاتفية بين بلينكن ورئيس أذربيجان إلهام علييف لحث باكو على وقف الأعمال العسكرية في ناجورني قره باغ على الفور وتهدئة الوضع. 

أزمة قره باغ

وأكد بلينكن خلال المكالمة الهاتفية على أنه لا يوجد حل عسكري وأنه يجب على الأطراف استئناف الحوار لحل الخلافات العالقة بين باكو والأرمن العرقيين في الإقليم.

وكانت أذربيجان قد شنت عملية عسكرية في منطقة إقليم ناجورني قره باغ، وهي خطوة قد تنذر بحرب جديدة في المنطقة المضطربة، لكن باكو قالت إنها ضرورية لاستعادة النظام الدستوري وطرد التشكيلات العسكرية الأرمنية.

 

أذربيجان تعلن السيطرة على 60 موقعًا للقوات الأرمنية في قره باغ

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية فرض السيطرة على أكثر من 60 موقعا للقوات المسلحة الأرمنية في منطقة قره باغ.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذرية أنار إيفازوف - حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم الثلاثاء: "خلال العمليات التي جرت، بسط الجيش الأذربيجاني السيطرة على أكثر من 60 موقعا أقامتها تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية".

 

وأضاف أنه تم تعطيل نحو 20 عربة قتالية، وأكثر من 40 نظاما مدفعيا، ونحو 30 مدفع هاون، ومنظومتين صاروخيتين للدفاع الجوي، ومحطتي رادار إلكترونيتين من نوع "مورتيرا" وغيرها من المعدات العسكرية لتشكيلات القوات المسلحة الأرمنية. 

عملية عسكرية لمحاربة الإرهاب في قره باغ

يذكر أن أذربيجان أطلقت، الثلاثاء، عملية عسكرية "لمحاربة الإرهاب" في منطقة قره باغ التي تسيطر عليها قوات أرمنية تابعة لجمهورية قره باغ غير المعترف بها دوليا. 

وتجدر الإشارة إلى أن أرمينيا نفت وجود قوات الجيش الأرمني على أراضي قره باغ وطالبت أذربيجان بوقف ما وصفته بـ "العدوان".

 

 

حذر الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إيمانجالي تاسماجامبيتوف، اليوم الجمعة، من "خطر زعزعة الاستقرار" الناجم عن الوضع المتوتر في ناجورنو قره باغ، إثر إغلاق السلطات الأذرية لممر لاتشين.  

وقال تاسماجامبيتوف، في كلمته باجتماع مشترك لأمانة منظمة معاهدة الأمن الجماعي، إن "الوضع في ناجورنو قره باغ وأفغانستان لا يزال متوترًا ويخلق "خطر زعزعة الاستقرار" في دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي".. ذلك بحسب ما أوردته وكالة أنباء "أرمنبريس" الأرمينية.

كما أشار إلى أن "التوتر في منطقة القوقاز مستمر نتيجة سنوات عديدة من الخلافات بين أرمينيا وأذربيجان".. مُحذرا من خطر زعزعة الاستقرار بسبب المخاطر المتعلقة بإغلاق ممر لاتشين والوضع المتوتر على الحدود الأرمينية-الأذرية. 

 

يُذكر أن تاسماجامبيتوف اجتمع في وقت سابق من هذا الشهر برئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، لبحث التطورات الإقليمية والأمنية في المنطقة. وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن الوضع الحالي في منطقة مسؤولية منظمة معاهدة الأمن الجماعي، والتطورات الإقليمية والتحديات الأمنية.

 

عاجل