رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تفحص أكثر من 2 مليون طن بطاطس للتصدير خلال 8 شهور

نشر
محصول البطاطس
محصول البطاطس

قالت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن محصول البطاطس يعد ثاني أكبر محصول بعد الموالح من حيث الكميات المصدرة من مصر.

 

وقالت الدكتورة نجلاء بلابل -في بيان اليوم- إن العام الماضي شهد تصدير ما يقرب من مليون طن بطاطس، وذلك بفضل الجهود المبذولة والتي أهلت المعامل التابعة للمشروع في الحصول على شهادة الأيزو عام 2020.

وأوضحت مدير المشروع أن هناك عددا من الإجراءات الوقائية لمكافحة العفن البني في البطاطس، من أهمها: اختيار الأصناف المقاومة، بحيث يتم تطوير الأصناف المقاومة للعفن البني، لافتة إلى أنه يجب على المزارعين اختيار الأصناف المثبتة علميًا والتي تتمتع بمقاومة جيدة لهذا المرض.

وأشارت إلى أن من بين تلك الإجراءات إدارة المحاصيل، حيث يتطلب ذلك تطبيق ممارسات زراعية جيدة مثل تناوب المحاصيل وتقويم التربة وضمان التهوية الجيدة للحقول، وكذلك التحكم في الرطوبة.

ولفتت إلى أهمية الفحص الدوري، بحيث ينبغي على المزارعين فحص البطاطس بانتظام للكشف المبكر عن أي علامات للعفن البني واتخاذ الإجراءات المناسبة فورا.

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان تلقى تقريرا من مدير المشروع، حول إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، التي تم فحصها منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أغسطس الماضي، والتي بلغت مليونا و32 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 40199 عينة، وذلك تمهيدا لتصديرها إلى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

فحص 886 ألف طن بطاطس للتصدير منذ بداية العام

أعلنت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن اجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، والتي تم فحصها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مايو الماضي، بلغت حوالي ٨٨٦ الف طن، بإجمالي عدد عينات حوالي ٣٤ الف عينة، من بينها حوالي ١٧٤ الف طن تمثل ٦٦٧٤ عينة، تم فحصها خلال شهر مايو.

وأشارت بلابل وفقا لتقرير رسمي، استعرضت خلاله إنجازات المشروع، إلى  اجمالي المساحات الخالية من العفن البني في البطاطس، بمختلف محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي ٦٤٢ ألف فدان، كذلك بلغ إجمالي المساحات التي تم صيانتها حوالي ٧٢٣٤ فدان، كما بلغ إجمالي مساحات زراعات العروة الشتوية حوالي ٦٨ ألف فدان، بينما إجمالي مساحات العروة الصيفية حوالي ٣٦ ألف فدان وذلك حتى نهاية مايو الجاري.

 

عاجل