رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير السعودي بالسودان: مصر أكثر دولة يهمها الشأن السوداني

نشر
الأوضاع في السودان
الأوضاع في السودان

ثمن سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان المواقف والجهود المصرية في المسألة السودانية قائلا إن مصر أكثر دولة يهمها شأن السودان، وتتأثر به، وأن المملكة في حالة تنسيق وانسجام دائم مع مصر في الشؤون والقضايا السودانية وفي غيرها.

وكشف السفير السعودي - خلال مأدبة عشاء أقامها في مقر السفارة المؤقت ببورتسودان على شرف الأمير والسياسي والصحفي جمال عنقرة، وشارك فيها عدد من السياسيين والصحفيين- عن لجنة سعودية- مصرية شكلتها الجامعة العربية لمتابعة شئون السودان، لا سيما في مجالات البناء والتنمية.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية أعدت العدة للمشاركة بقوة في مرحلة إعادة بناء وإعمار السودان بعد وقف الحرب، وقد أسست صندوقا خاصا لذلك.

وأوضح أن منبر جدة وضع أساسا لوقف الحرب، ومعالجة الآثار الإنسانية العاجلة التي نتجت عن الحرب، وفتح الطريق أمام بناء نظام حكم مستقر ومستدام يحدد ملامحه السودانيون وحدهم، دون تدخل أو إملاء.

البرهان: لم يعد هناك ما يسمى بقوات الدعم السريع في السودان


انتقد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الرسالة التي وجهها قائد قوات الدعم السريع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

ووصف البرهان - في مقابلة مع قناة "الحرة" الأمريكية - تلويح قائد قوات الدعم السريع بإنشاء حكومة منفصلة بأنها مخصصة للاستهلاك الإعلامي.. وقال "إن قوات الدعم السريع تحارب وقتلت المواطنين في الجنينة والخرطوم ونهبت ممتلكاتهم"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الشعب السوداني كله متضرر من الحرب، حيث أصبح الخراب والدمار في كل مكان.

ودعا رئيس مجلس السيادة السوداني، المجتمع الدولي إلى تصنيف قوات الدعم السريع "منظمة إرهابية".

وأوضح أن مجلس السيادة السوداني، منذ أبريل عام 2019، قدم تعهداته والتزاماته بتسليم السلطة للمدنيين من خلال حكومة مدنية خالصة تشرف على إجراء الانتخابات مشيرا إلى أن إجراء الانتخابات مرتبط بانتهاء الحرب والأوضاع الأمنية في البلاد.

وأكد البرهان أنه لم يعد هناك ما يسمى بـ "قوات الدعم السريع" في السودان موضحا أن الموجود قوة متمردة تحارب الدولة، وترتكب جرائم حرب.

وطالب رئيس مجلس السيادة السوداني دول العالم بمساعدة الحكومة السودانية في وقف الجرائم التي ترتكب بحق الشعب السوداني.

عاجل