رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصول سفينة قمح أوكراني إلى إسطنبول عبر البحر الأسود

نشر
سفينة محملة بالحبوب
سفينة محملة بالحبوب

وصلت سفينة الشحن "أرويات" المحملة بالحبوب الأوكرانية، إلى مدينة إسطنبول التركية؛ وهي السفينة الثانية التي تمر عبر الممر المؤقت في البحر الأسود.

وأوضحت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، اليوم الأحد، أن سفينة الشحن، التي ترفع علم جزر بالاو، محملة بـ 17600 طن من القمح، ووفقا لتقارير صحفية، كانت السفينة أرويات عند المخرج الجنوبي لمضيق البوسفور صباح اليوم.

وكانت كييف قد أعلنت عن طرق مؤقتة جديدة للسفن التجارية المتجهة من وإلى موانئ البحر الأسود في أوكرانيا.

وكانت سفينة "أرويات"، التي ترفع علم جزر بالاو، قد انطلقت يوم الجمعة الماضي من مرفأ "تشورنومورسك" جنوب أوديسا، وقد سلكت السفينة ممرا بحريا أقامته كييف للالتفاف على الحصار الذي تفرضه روسيا منذ انتهاء العمل بالاتفاق الدولي لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود؛ إثر انسحاب موسكو منه في يوليو الماضي.

أوكرانيا تتقدم بشكوى ضد دول أوروبية بشأن حظر صادرات الحبوب

تقدمت أوكرانيا بشكوى ضد دول عدة من الاتحاد الأوروبي بشأن الحظر على صادرات الحبوب، وذلك في نبأ عاجل لـ سكاي نيوز عربية.

وتراجعت صادرات أوكرانيا من المحاصيل بواقع الثلث منذ إغلاق موانئها على البحر الأسود الشهر الماضي، في دلالة على نجاح جهود الكرملين لعرقلة تصدير الجمهورية السوفييتية السابقة للمواد الغذائية.

يمثل التراجع انتكاسة كبيرة لاقتصاد أوكرانيا والأمن الغذائي العالمي، حتى مع تخصيص الاتحاد الأوروبي مليار يورو لبناء طرق بديلة منذ بداية الغزو الروسي.

وقالت الولايات المتحدة إنها تعمل مع شركاء أوروبيين للحفاظ على تدفق صادرات الحبوب، معتمدين على أنهار مثل نهر الدانوب وغيرها من الطرق بعد أن أصبح الممر البحري غير آمن.

لافروف يناقش اتفاق الحبوب مع جوتيريش


أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينينمن،  أنه من المقرر أن يناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تنفيذ اتفاقيات إسطنبول المتعلقة بتصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية خلال اجتماع يعقد اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وقال الدبلوماسي الروسي -في تصريح لوكالة (تاس)- "اليوم سيكون هناك اجتماع بين وزير الخارجية الروسي والأمين العام للأمم المتحدة، حيث سيتم أيضا التطرق إلى مسألة [تنفيذ اتفاقيات اسطنبول]".

عاجل