رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإسكندرية للبترول توفر منتجات للسوق المحلي والعالمي بأكثر من 85 مليار جنيه

نشر
معامل التكرير
معامل التكرير

كررت شركة الإسكندرية للبترول الكميات المستلمة من الخام بإجمالي 8.4 مليون طن خلال العام المالي 2022 / 2023، وساهمت في توفير منتجات بترولية قيمتها تزيد عن 85 مليار جنيه، للسوق المحلي والأسواق العالمية.

وأشار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للبترول، إلى ما شهدته الشركة، التي تعد أحد قلاع صناعة التكرير المصرية، من تطوير وتحديث في وحداتها الإنتاجية والأجهزة والتكنولوجيا المستخدمة فيها، وتحسين نواحي السلامة، فضلاً عن إعداد وتأهيل الكوادر البشرية بما يواكب التطور التشغيلي والتكنولوجيا المستحدثة.

وأشاد الوزير بالدور المتنامي للشركة في تطوير أعمال المنطقة الجغرافية البترولية بالإسكندرية تحت إشرافها ومساهمتها في التطوير الكبير الذي شهده حوض البترول بميناء الإسكندرية.

من جنبه، قال عرض الكيميائي علاء الدين أمين رئيس الشركة إنه تم إمداد المشروع الوطني للطرق بما يزيد عن 660 ألف طن من منتج الأسفلت في إطار الدور الحيوي للشركة في توفير جانب من الاحتياجات المحلية من هذا المنتج عبر إنتاجها المحلي واستيراد كميات من الخارج، كما تم إنتاج ما يزيد على 20 ألف طن من المذيبات البترولية اللازمة لبعض الصناعات المحلية.

ضخ استثمارات بـ 767 مليون جنيه

وفيما يتعلق بخطة الشركة المنفذة للتطوير والإحلال والتجديد، فقد شملت ضخ استثمارات بقيمة بلغت 767 مليون جنيه تم توجيهها لتنفيذ عمليات الإحلال والتجديد بالوحدات الإنتاجية، وتحديث نظم الأمان الصناعي والسلامة وحماية البيئة ونظم التحول الرقمي متمثلة في نظامي إدارة الموارد والأصول ERP والبرمجة الخطية بمصافي التكرير، كذلك مشروعات تحسين كفاءة الطاقة والاستفادة بغازات الشعلة والحد من انبعاثاتها، ومشروعات تطوير المنطقة الجغرافية البترولية بالإسكندرية وفي مقدمتها مشروع تطوير وتأهيل حوض البترول بميناء الإسكندرية، أحد أهم المشروعات المنفذة بالمنطقة والذي بلغ حجم الإنفاق عليه منذ بدايته نحو 371 مليون جنيه.

طارق الملا: تطوير شبكة نقل البترول يعزز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة


قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن تطوير شبكة نقل البترول يعزز من دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، والذي لابد أن يواكبه وجود شبكة قوية وآمنة وحديثة وذات كفاءة عالية في نقل المنتجات البترولية، وتحقيق القدرة على المناورة في نقل المنتج من وإلى مناطق التصدير والاستيراد.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير اجتماعًا للجمعيات العامة لعدد من شركات بترول القطاع العام، وضمت شركات الإسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول والبتروكيماويات المصرية وأنابيب البترول.