رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «التأمين الاجتماعي»: الحد الأدنى للمعاشات 1300 جنيه بعد قرار الرئيس السيسي بالزيادة

نشر
صرف المعاشات
صرف المعاشات

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن الحد الأدنى للمعاشات 1300 جنيه بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي زيادة 300 جنيه إلى المعاش، مضيفًا أن الزيادة يتم تطبيقها في شهر أكتوبر المقبل، على أن يتم الصرف فعليًا في شهر نوفمبر بقيمة 600 جنيه بأثر رجعي لشهر أكتوبر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، في برنامجه حضرة المواطن، أن الزيادة للمعاشات يتم خلال شهر يوليو من كل عام، ولكن الرئيس السيسي قرر زيادة مبكرة لحماية المواطن من غلاء المعيشة عالميا، مضيفا : "الرئيس السيسي قرر زيادة 300 جنيه في شهر إبريل وبعد 6 أشهر قرر زيادة 300 أخري وسيتم صرفهم في شهر نوفمبر المقبل ولكن ننتظر القانون التنفيذ ويتم الصرف في شهر نوفمبر".

وتابع : "الحد الأدنى في المرتبات يختلف بالمعاشات لأن المعاش يتبع نظام الاشتراك وكل ما زادة مدة الاشتراك زاد المعاش للشخص، ولكن الحد الأدنى يفيد المعاشات في مدة قليل ولكن ليس من العدالة لان المعاشات أموال خاصة للمشتركين". 

 

«التأمينات» تعلن موعد صرف الزيادات لأصحاب المعاشات بعد قرار الرئيس السيسي

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقر حزمة جديدة يتم صرفها اعتبارًا من 1 أكتوبر القادم وسيتم صرف زيادة 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه كمنحة استثنائية.

موعد صرف الزيادات لأصحاب المعاشات

وأضاف جمال عوض، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد شردي في برنامج "الحياة اليوم" المذاع من خلال قناة "الحياة"، اليوم الخميس، أن صرف الأموال يتطلب قانون وموافقة مجلس النواب، مشيرًا إلى أن آخر حزمة اجتماعية لدعم أصحاب المعاشات كانت منذ حوالى 11 شهرًا وكان زيادة 300 جنيه.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أنه بمجرد صدور القرار تم التنسيق مع وزارة المالية وإعداد مشروع قانون بالحزمة الاجتماعية وتم إحالة القانون لمجلس النواب ومجلس النواب ينعقد في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

وتابع اللواء جمال عوض قائلًا: "لا نستطيع الصرف دون قانون وفى شهر نوفمبر المقبل سيتم الصرف بأثر رجعى لأن موعد صرف المعاش يكون أول الشهر وليس آخر الشهر".

وأضاف عوض أن فض التشابك المالي بين وزارة المالية وبين التأمينات، وإلزام الخزانة العامة برصد أموال التأمينات قرار تاريخي للرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما أعطى التأمينات القدرة في مساعدة أصحاب المعاشات في ضوء الظروف الاقتصادية القاسية في الفترة الحالية.

ولفت إلى أن إجمالي ما كان يصرف للدولة كمعاشات في عام 2013/2014 بلغ 86.5 مليار جنيه في العام الواحد، والعام المالي المنتهي 2022/2023 إجمالي المعاشات التي تم إنفاقها 340 مليار جنيه، وهو ما يدل على اهتمام القيادة السياسية بأصحاب المعاشات.

عاجل