رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حقيقة تعرض مصر لموجة حارة في فصل الخريف

نشر
موجة حارة
موجة حارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حقيقة تعرض مصر لـ موجة حارة، تزامنًا مع بداية فصل الخريف، نتيجة استمرار ارتفاع درجات الحرارة، على الرغم من أن فصل الخريف يكون في الطقس مائل للبرودة.

وساد، اليوم السبت، طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، ومن المتوقع أن يسود ليلً طقس معتدل على شمال البلاد حتى شمال الصعيد وجنوب سيناء وجنوب الصعيد.

موجة حارة

حقيقة تعرض مصر لـ موجة حارة

وذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم هو أول أيام الخريف فلكيًا، إلا أن هناك ارتفاعًا في درجات الحرارة.

ووصفت الأرصاد ارتفاع درجات الحرارة الحالي بأنه ارتفاع طفيف ومؤقت لا يرقى لوصفه موجة حارة، لافتة إلى أن الأجواء ستظل لطيفة ليلًا وفي الصباح الباكر، بسبب انخفاض نسب الرطوبة النسبية ليلًا، ونشاط نسبي في الرياح يعطي مزيدًا من التحسن، مما ينفي تعرض مصر لموجة حارة في فصل الخريف.

مميزات فصل الخريف

ويحمل فصل الخريف مميزات متعددة فيما يخص حالة اعتدال الطقس مقارنة بالفصول الأخرى، نرصدها على النحو التالي:

1- يتساوى الليل والنهار في معظم الكرة الأرضية، ويبدأ الليل بالزيادة والنهار بالنقصان في النصف الشمالي للكرة الأرضية، بينما يحدث العكس في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

2- يحدث الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية، بينما يحدث الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

3- تشرق الشمس من الشرق تمامًا وتغرب من جهة الغرب تمامًا، ويعتبر أفضل وقت لتحديد الاتجاهات الأربعة.

4- تتساقط الأوراق من الأشجار في النصف الشمالي للكرة الأرضية، بينما تورق الأشجار في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

5- تبدأ البرودة بشكل تدريجي في النصف الشمالي للكرة الأرضية، بينما تبدأ الحرارة بالارتفاع في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

6- تكون أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء، ثم تذهب في حركتها الظاهرية نحو الجنوب بعد الاعتدال.

7- تغرب الشمس لأول مرة في القطب الشمالي، بعدما كانت مشرقة لمدة 6 أشهر، بينما تشرق لأول مرة في القطب الجنوبي، بعدما كانت غائبة لمدة 6 أشهر.

8- تبدأ الدوامة القطبية للرياح بالازدياد في النصف الشمالي، بينما تضعف في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

فصل الخريف

مدة فصل الخريف

كان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، رئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، قد كشف أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن الكرة الأرضية سوف تشهد يوم السبت 23 سبتمبر 2023 انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف 2023، حسبما اصطلح في الأوساط العلمية والإعلامية، عندما تتعامد الشمس تمامًا على خط الاستواء، وهي اللحظة التي تحين في تمام الساعة 9:49:06 صباحًا بتوقيت القاهرة.

وأضاف القاضي، أن في هذا اليوم تشرق الشمس من اتجاه الشرق الحقيقي وتتقارب ساعات الليل والنهار في كل أرجاء الكرة الأرضية نسبيًا، وتصبح متساوية عند خط الاستواء تمامًا.

جدير بالذكر أن فصل الخريف 2023، الذي يتميز الجو فيه غالبًا باعتداله عادةً بالمقارنة بالفصول الأخرى، سوف يستمر مدة زمنية قدرها 89 يومًا و19 ساعة و38 دقيقة، بينما يكون الوضع مختلف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي حيث يسود فصل الربيع.

عاجل