رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مراقبة الأغذية تشن حملات مكثفة استعداداً للمولد النبوي في الدقهلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شنت إدارة مراقبة الأغذية حملات موسعة هذا الأسبوع، للرقابة على الأسواق وضبط الخارجين عن القانون تزامنًا مع احتفالات المولد النبوي الشريف.

وكشف الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية أن حملة إدارة مراقبة الأغذية أسفرت عن المرور على 403 منشأت غذائية تم التوصية بغلق 75 منها و إعدام 1725  كيلو حلوى ومدخلات إنتاج متغيرة الخواص، فضلاً عن  299 لتر عصائر وزيوت  لوجود تغير في خواصها الطبيعية.

 

وأضاف وكيل الوزارة  أنه تم سحب نحو 82 عينة و تحرير 208محاضر مخالفات مضبوطة تنوعت بين مخالفة اشتراطات وزارة الصحة، وعدم وجود شهادات صحية.

ولفت  مكين إلى استمرار تشديد الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية، مع قرب حلول المولد النبوي الشريف وتزامنا مع بدء عرض الحلويات الخاصة بهذه المناسبة ولضمان عدم وجود أصناف تحتوى على ألوان أو مكونات ضارة بالصحة العامة.

مراقبة الأغذية توصي بغلق 69 منشأة تعمل دون ترخيص في الدقهلية

 

قام الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة في الدقهلية بتكثيف الحملات الانضباطية والتفتيشية على جميع المنافذ، وأماكن تداول الأغذية للتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ولضمان وجود أغذية آمنة للمستهلك.

وشنت إدارة مراقبة الأغذية في الدقهلية خلال الأسبوع الماضي، حملات تفتيشية على 317 منشأة تبين أن 69 منها دون ترخيص وتستوجب الغلق الفوري لخطورة استمرار التشغيل على الصحة العامة.

وتمكنت الحملات من تحرير 134 محضرا وسحب 54 عينة للفحص بالمعامل المركزية لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما جرى إعدام 2134 كيلو من أغذية متنوعة و580 عصائر وألبان غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتغير في الخواص الطبيعية.

وأكد وكيل وزارة الصحة في الدقهلية استمرار الحملات تباعًا حسب الخطة الموضوعة لمحاربة الفاسدين والحفاظ على الصحة العامة والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التهاون بأرواح المواطنين، مشددًا على تطبيق القانون لردع المخالفين.

إحالة 156 محضرًا بمخالفات تموينية في الدقهلية للنيابة العامة

وفي سياق آخر، قرر محافظ الدقهلية إحالة 156 محضرًا بمخالفات خلال حملات مديرية التموين والتجارة الداخلية على المخابز والأسواق بـ11 مركزًا للنيابة العامة لإعمال شئونها.

وذكرت محافظة الدقهلية، في بيان صادر، أن ذلك جاء عقب إطلاع المحافظ على التقرير الذي عرضه مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية محمد دايره حول حملات التفتيش والرقابة التموينية التي تم تنفيذها على المخابز والأسواق والمحلات وكذلك تقارير رؤساء الوحدات المحلية بشان حملات اللجان الخماسية.

ووجه محافظ الدقهلية بتكثيف حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين، والصحة والطب البيطري وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين؛ وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين، وضمان توفير مطالبهم من السلع والمواد التموينية والتصدي لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل حسم حيال المخالفين.

من جانبه، أوضح مدير مديرية التموين في الدقهلية أن الحملات التي تم تنفيذها شملت مراكز ومدن طلخا وميت غمر وبني عبيد وشربين والمطرية والمنصورة وبلقاس وأجا والسنبلاوين ومنيه النصر وتمى الأمديد.

«تموين الدقهلية» تضبط 275 طن قمح زيادة عن رصيد صومعة «سندوب»

كما تمكنت مديرية التموين بالدقهلية، خلال حملات متنوعة، من ضبط 275 طنا و204 كيلو جرامات من الأقماح زيادة عن رصيد صومعة سندوب وتم ثبوتها لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وقال وكيل وزارة التموين بالدقهلية السيد دايرة - في بيان له- إنه جرى تشكيل لجنة برئاسة مدير صيانة الصوامع بمديرية التموين بالدقهلية المهندس شريف صليب، وعضوية المهندس عمر حسن والمهندس علاء الشحات من هيئة السلع التموينية بالقاهرة، وذلك بالاشتراك مع مباحث التموين بالدقهلية، وتم عمل جرد وتصفية لصومعة (سندوب) التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا من الأقماح، وأسفر الجرد عن وجود كمية وقدرها 275 طنا و204 كيلو جرامات زيادة عن رصيد الصومعة.

عاجل