رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يؤكد للمنظمات اليهودية الأمريكية تشجيع مصر للفلسطينيين والإسرائيليين على التهدئة

نشر
وزير الخارجية ووفد
وزير الخارجية ووفد من ممثلي المنظمات اليهودية الأمريكية

 أكد سامح شكري، وزير الخارجية، التزام مصر بمواصلة بذل الجهود لتحقيق السلام وتشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على التهدئة والعودة إلى مائدة المفاوضات.

جاء ذلك، خلال استقبال وزير الخارجية، اليوم الجمعة، وفدًا من ممثلي المنظمات اليهودية الأمريكية، في مقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة، على هامش مشاركته في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

سبل تعزيز العلاقات بين مصر وأمريكا

وذكر السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحفية عقب انتهاء اللقاء، أن الجانبين أجريا مناقشات مطولة حول مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية وسبل تعزيزها ودعمها بالشكل الذي يحقق مصالح الطرفين.

ولفت أبوزيد، إلى حرص وزير الخارجية على الإجابة عن استفسارات الجانب الأمريكي بشأن تقييم مصر للتطورات في الشرق الأوسط، لاسيما الأوضاع في السودان، وليبيا، وقضية سد النهضة، والعلاقة مع إيران وتركيا، والأزمة السورية، وآفاق التعاون والتكامل الاقتصادي الإقليمي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن الحوار الذي دار بين وزير الخارجية ووفد المنظمات اليهودية الأمريكية، أكد عمق ومتانة العلاقات المصرية الأمريكية وتشعبها، وخصوصية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين في كل مناحيها السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، وأهمية مواصلة العمل لتوطيدها وتوسيع آفاقها خلال الفترة القادمة.

رؤية مصر لإحياء عملية السلام

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المناقشات بين الجانبين تطرقت أيضًا إلى الرؤية المصرية تجاه سبل إحياء عملية السلام، حيث أكد وزير الخارجية التزام مصر بمواصلة بذل الجهود لتحقيق السلام وتشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على التهدئة والعودة إلى مائدة المفاوضات، إلا أن ذلك يتطلب وقف الإجراءات التصعيدية الإسرائيلية المتكررة، وما تأتي به من إهدار للأرواح ومعاناة للفلسطينيين، بما يُسهِم في تهيئة أجواء مشجعة للسلام الذي يقوم على حل الدولتين، وصولاً لتحقيق التعاون والتعايش المشترك المرجو بين شعوب المنطقة.

في نهاية تصريحاته، كشف المتحدث باسم الخارجية عن أن أعضاء الوفد أعربوا عن تقديرهم للدور المصري المهم في تعزيز الاستقرار والسلام وحل الأزمات في المنطقة، بل وفي مناطق كثيرة من العالم، وهو الهدف الذي تصبوا إليه شعوب المنطقة والعالم.

عاجل