رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد الموسيقى العربية يحتفل غدًا بذكرى ميلاد سيد حجاب

نشر
سيد حجاب
سيد حجاب

يشهد مسرح معهد الموسيقى العربية في وسط القاهرة غدا السبت، احتفالية خاصة بالذكرى الـ83 لميلاد شاعر مصر الكبير سيد حجاب.
 

وأعلنت ميرفت الجسري، زوجة الشاعر الراحل، «جائزة سيد حجاب في شعر العامية»، في دورتها الأولى خلال حفل الغد، ومن المقرر أن تبدأ فعاليات الحفل في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء.
وقالت الجسري: "قررنا منذ 3 سنوات تزامنا مع الذكرى الـ80 لميلاد شاعر مصر الكبير سيد حجاب، إطلاق "جائزة سيد حجاب في شعر العامية".


 

وأضافت: "فكرة الجائزة جاءت بمبادرة من الكاتب الصحفي مصطفى طاهر، تقدم بها إلى أسرة سيد حجاب، بهدف تشجيع الأصوات الشعرية الصاعدة، ويترأس مجلس أمناء الجائزة الفنانة ميرفت الجسري أرملة حجاب".
 

ويحصل الفائز على وسام "سيد حجاب" في شعر العامية، كما ستتولى الجائزة طباعة العمل الفائز بالمشاركة مع دار "تشكيل" المصرية، أبرز دور النشر المصرية المتخصصة في إنتاج شعر العامية، وتولى رئاسة لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الأولى الشاعر الكبير إبراهيم عبد الفتاح.
 

وتشهد احتفالات ذكرى ميلاد سيد حجاب تقديم قصيدة "تقاسيم على القانون" تلقيها زوجته ميرڤت الجسرى، ويقدم كورال جمعية الصعيد عرضه الغنائي خلال الحفل الذي يشهد أيضا إعلان الفائز بجائزة سيد حجاب لشعر العامية المصرية في دورتها الأولى.
 

مكتبة الإسكندرية تنعى الفنان التشكيلي عزالدين نجيب
 

وفي سياق آخر، نعت مكتبة الإسكندرية الفنان التشكيلي والمثقف الكبير عزالدين نجيب، الذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز 83 عاما، بعد رحلة عطاء طويلة ومثمرة.
 

وقدم مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد- بحسب بيان، اليوم الجمعة- العزاء باسمه واسم العاملين في مكتبة الإسكندرية لأسرة الفقيد وتلاميذه، سائلا الله أن يرحمه ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
وقال الدكتور أحمد زايد: "إن الفقيد لم يكن فقط من رواد ونقاد الحركة التشكيلية المصرية، بل كان متعدد المواهب، وأثرى بمعارضه وأعماله النقدية وجدان محبي ودارسي الفن التشكيلي.
 

ويعد عز الدين نجيب، أحد أهم رواد ونقاد الحركة التشكيلية المصرية، وأسس مجمع الفنون بمدينة 15 مايو وانتخب رئيسًا لمجلس إدارة أتيليه القاهرة للفنانين، كما أسس الإدارة العامة لمراكز الحرف التقليدية والتشكيلية بوزارة الثقافة.
 

كما صدر للفقيد العديد من الكتابات النقدية والأدبية، منها: (فجر التصوير المصري الحديث) و(فنانون وشهداء)، و(الإبداع والثورة) و(فنان وعصر) و (موسوعة الفنون التشكيلية) في ثلاثة أجزاء و(الأنامل الذهبية)، كما كانت له إبداعاته الأدبية، منها رواية (المسافر خانة) وعدة مجموعات قصصية.

عاجل