رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإعلان عن حزمة دعم مالي جديدة لـ الرائدات الاجتماعيات

نشر
وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي وبعض الرائدات الاجتماعيات

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، صرف 600 جنيه دعمًا نقديًا و500 جنيه دعمًا عينيًا إضافيًا لـ الرائدات الاجتماعيات لمدة 3 أشهر، تقديرًا لدورهن وجهودهن في المجتمع.

وكشفت وزير التضامن، تحمل وزارتها قيمة المصروفات المدرسية والجامعية لأبناء الرائدات الاجتماعيات، في المراحل التعليمية المختلفة.

وزيرة التضامن الاجتماعي

جهود الرائدات الاجتماعيات

وذكرت، أن وزارة التضامن لديها 15000 رائدة اجتماعية متطوعة، وسيصل عدد الرائدات الاجتماعيات قريبا إلى 20 ألفًا، بدعم من القيادة السياسية.

وتعمل الرائدات الاجتماعيات على ترسيخ الوعي الإيجابي نحو كثير من قضايا الاستقرار الأسري، وإعلاء صحة المرأة والطفل، وحث المواطنين على العمل، وترشيد الموارد البيئية، وحماية الأطفال والنساء من ممارسات العنف، ومكافحة الإدمان والتعاطي، وذلك من خلال تعزيز معارف السيدات البسيطات والأسر الأولى بالرعاية، بالسلوكيات والممارسات الاجتماعية الإيجابية، كأهمية انتظام الأبناء في التعليم، ومحو الأمية للسيدات وتمكينهن اقتصاديا،  وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى حقوقهم الاجتماعية، والاهتمام بالنظافة الشخصية والممارسات الصحية السليمة، التي كان لها أعظم الأثر خلال جائحة كورونا.

ويقوم عمل الرائدات الاجتماعيات، أيضًا، على تعزيز وتشجيع الأسر على رفع المستوى الاقتصادي من خلال المشاريع متناهية الصغر وعلى التخلي عن الممارسات المجتمعية السلبية التي تؤثر في سير التنمية، كالأمية، وكثرة الإنجاب، وتزويج الأبناء قبل بلوغهم 18 عامًا «سن الطفولة في الدستور والقانون المصري والمواثيق الدولية لطفولة»، والتخلي عن ممارسة جريمة ختان البنات، وغيرها من الممارسات الضارة.

وزيرة التضامن الاجتماعي

تدشين حملة «رحلة الألف كيلو متر»

وزارت وزيرة التضامن الاجتماعي محافظة الإسكندرية، اليوم الجمعة، لتدشين حملة «رحلة الألف كيلو متر»، بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

وتهدف الرحلة إلى توعية وتدريب وتمكين المرأة المصرية على المستوى الاقتصادي، وستجوب 9 محافظات، بدأت من الإسكندرية ثم تنطلق إلى جميع محافظات الصعيد على أن تختتم في القاهرة.

ومن المقرر أن تشهد الرحلة افتتاح 50 عيادة في مختلف محافظات الحملة في مجال صحة المرأة والصحة الإنجابية، والكشف المبكر على سرطان عنق الرحم ومتابعة الحمل.

وزيرة التضامن الاجتماعي

أهداف حملة «رحلة الألف كيلو متر»

وأضافت القباج، أن حملة «رحلة الألف كيلو متر» تستهدف 3 فعاليات، الأولى تتعلق بالتوعية، حيث سيتم توعية وتدريب الرائدات الاجتماعيات بتلك المحافظات على تعزيز الوعي الطبي لديهن، وذلك بهدف التوعية بشكل سليم للسيدات في مختلف محافظات الصعيد، أما الشق الثاني من الرحلة فيتعلق بتدريب الطاقم الطبي الخاص بعيادات الصحة الإنجابية والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، التي تم تجهيزها في تلك المحافظات، حيث سيتم تدريب الأطباء والتمريض على كيفية استخدام وسائل تنظيم الأسرة المختلفة واستخدام منظار عنق الرحم لضمان تقديم خدمة طبية بكفاءة عالية، وذلك من خلال ورش العمل ومؤتمر طبي.

أما الشق الثالث من الحملة فيتمثل في التمكين الاقتصادي، حيث سيتم عمل «فيمي هيلث بازار» في كل محافظة تجوب بها الحملة، بهدف دعم السيدات المُنتجات وصغار المشاريع وذلك للترويج للمنتجات الخاصة بهم.

عاجل