رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين: لا تقدم في اتفاقية حبوب البحر الأسود

نشر
حبوب البحر الأسود
حبوب البحر الأسود

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إنه لم يتم إحراز تقدم فيما يتعلق بالوفاء بالشروط الروسية لتجديد اتفاقية حبوب البحر الأسود.
 

وأضاف المتحدث الروسي -في تصريح للصحفين وفق ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الجمعة- "لا، لم يحدث أي تقدم حتى الآن".


 

وانتهت صفقة الحبوب في 17 يوليو بعد أن دخلت حيز التنفيذ لمدة عام واحد. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال في وقت سابق إن شروط الاتفاق فيما يتعلق بروسيا لم يتم تنفيذها رغم جهود الأمم المتحدة، لأن الدول الغربية لن تفي بوعودها.
 

وأشار بوتين إلى أن الغرب صدر معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، ولم يتحقق الهدف الرئيسي من الصفقة وهو توريد الحبوب إلى الدول المحتاجة. 
 

ومع ذلك، قالت موسكو إنها مستعدة للعودة بسرعة إلى اتفاق الحبوب، لكن الجزء المتعلق بروسيا يجب تنفيذه.

تدمير صاروخ أوكراني قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم
 

 

 أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن أنظمة الدفاعات الجوية تمكنت من تدمير صاروخ أوكراني موجه لتنفيذ هجوم إرهابي على أحد الأهداف قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم.
 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية ـ في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الجمعة ـ أنه "تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي على أهداف داخل الأراضي الروسية عقب اكتشاف أنظمة الدفاعات الجوية المتمركزة قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم صاروخ أوكراني موجه، وتدميره بشكل كامل".
 

يأتي هذا بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الدفاع الروسية تدمير طائرتين بدون طيار أوكرانيتين قرب سواحل شبه جزيرة القرم وإقليم كراسنودار في جنوب روسيا.
 

وكانت الدفاع الروسية أعلنت عن تدمير 19 طائرة مسيرة أوكرانية خلال التصدي لهجوم شنه الجيش الأوكراني على شبه جزيرة القرم ليلة الأربعاء.
 

أوكرانيا تتلقى 1.5 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
 

استلمت أوكرانيا الدفعة الثامنة البالغة 1.5 مليار يورو كجزء من المساعدة المالية الكلية واسعة النطاق من الاتحاد الأوروبي لعام 2023.
 

وأفادت وزارة المالية الأوكرانية - حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكرينفورم" - بأن ميزانية الدولة الأوكرانية تلقت هذا العام بالفعل 13.5 مليار يورو كأموال ميسرة من الاتحاد الأوروبي.
 

وقال وزير المالية الأوكراني سيرجي مارشينكو "إن المساعدة المالية الكلية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي تقدم مساهمة كبيرة في ضمان الاستقرار المالي وتسريع النصر في الحرب".. مضيفا "أنا ممتن لزملائي من جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي لقيادتهم في دعم أوكرانيا ولتوفير الأموال بشكل منتظم، مما يساعد الدولة الأوكرانية على تمويل نفقات ميزانية الدولة في الوقت المناسب وبشكل كامل، وخاصة النفقات الاجتماعية والإنسانية".
 

وبحسب الوزارة، من المتوقع أن يتم نقل الشرائح الثلاث التالية بحلول نهاية عام 2023، بشرط امتثال أوكرانيا لشروط السياسة الهيكلية التي اتفق عليها الطرفان.
 

يذكر أن برنامج المساعدة المالية الكلية واسعة النطاق ينص على تمويل إجمالي قدره 18 مليار يورو.

عاجل