رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات برفع الفائدة التركية 500 نقطة أساس اليوم

نشر
توقعات برفع الفائدة
توقعات برفع الفائدة التركية 500 نقطة أساس اليوم

إلى أي مدى يرغب البنك المركزي التركي في كبح التضخم البالغ 60% تقريباً؟.. إجابة هذا السؤال ستنكشف في اجتماع الفائدة اليوم، بينما يترقب المستثمرون في الولايات المتحدة تنفيذ تركيا لوعودها بمكافحة زيادة أسعار المستهليكن كأولوية أولى.

تستعد السوق الآن بالفعل لرفع صناع السياسة النقدية أسعار الفائدة بقدر أكبر بكثير اليوم من المتوقع سابقاً. وتعززت ثقة المستثمرين بعد تأييد الرئيس رجب طيب أردوغان الصريح للتشديد النقدي، بينما يعاني الاقتصاد الذي تبلغ قيمته 900 مليار دولار أميركي من أزمة طاحنة في ارتفاع تكاليف المعيشة.

توقعات متفاوتة للفائدة التركية
رغم تفاوت نطاق التوقعات بطريقة كبيرة، إلا أن غالبية خبراء الاقتصاد المشاركين باستطلاع رأي بلومبرغ يتوقعون ارتفاعاً قدره 500 نقطة أساس لتصبح 30% اليوم، الأمر الذي سيمثل رابع زيادة على التوالي تحت إشراف محافظة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان.

توجد قيم متطرفة على كلا الجانبين، إذ يتوقع مصرفا "سوستيه جنرال" و"إم يو إف جي بنك" (MUFG Bank) الصعود إلى 31%، في حين أن مصرفي "باركليز" "بنك أوف أميركا" من بين المتنبئين على الطرف الآخر الذين يتوقعون زيادة تدريجية تبلغ 27.5%.

"باركليز" يتوقع زيادات أصغر على أسعار الفائدة في تركيا

باتت دورة التشديد النقدي التي بدأت في أعقاب إعادة انتخاب أردوغان مايو الماضي أمراً ملحاً،حيث يحاول فريق الرئيس الجديد المكون من خبراء تكنوقراط كسب ثقة المستثمرين الذين ابتعدوا عن تركيا بعد أعوام من السياسات الاقتصادية العشوائية وغير التقليدية التي أفقدت الاقتصاد توازنه.

كاغري كوتمان، المختص بالسوق التركية في شركة "كيه إن جي سيكيوريتيز" (KNG Securities) توقع زيادة بنحو 600 نقطة أساس ثم مزيد من التشديد النقدي بعد ذلك، وقال: "إذا كانت تركيا ستستمر في نجاحها مؤخراً على صعيد تحسين ثقة المستثمرين، فإن السوق تحتاج لرسالة قوية مفادها أن البنك المركزي سينجح في السيطرة علىالتضخم".

 

عاجل