رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأحد.. معرض لشاكر المعداوي بجاليري ضي

نشر
جاليري ضي
جاليري ضي

يشهد أتيليه العرب للثقافة والفنون، في السابعة من مساء الأحد المقبل بجاليري ضي الزمالك، افتتاح المعرض الاستعادي للفنان الكبير الراحل شاكر المعداوي.

ويضم المعرض 500 عمل تشكيلي بين لوحات واسكتشات تمثل مختلف المراحل الفنية للمعداوي حتى العام 2010، وتستمر فعالياته لمدة 3 أسابيع متضمنة نقاشات حول مدرسته.

جاليري ضي

وقال الفنان محمد عبلة في بيان، اليوم الأربعاء، إن "ضي الزمالك يحتفي بفنان كبير يستحق كل الاهتمام، وشاكر المعداوي فنان عمل في صمت وإصرار طيلة حياته وعاش بعيدا عن الأضواء مستغنيا وملتحما معه، وتلك الذخيرة الهائلة من الأعمال تؤكد مدى استغراقه في مهمته الإبداعية ليخلق التنوع الشديد في الرؤي والثراء في التناول".

وأشار عبلة إلى أن شاكر المعداوي فنان واع ومثقف ورغم دراسته في إيطاليا التي نلمح ظلالا لتأثره بفنها إلا أن روح الحياة المصرية وعبقها ظاهر في أعماله، مؤكدا أن المعرض فرصة حقيقية للتعرف علي عالم شاكر المعدواي.

يشار إلى أن الفنان شاكر المعداوي أحد رسامي الألوان المائية البارزين في الوطن العربي، أقام العديد من المعارض الشخصية داخل مصر وخارجها، أبرزها معرضه الشخصي بقاعة أرت سنينا بروما عام 1977 ومعرضه بقاعة المركز الثقافي ببوكينيا الإيطالية.

إضافةً إلى مشاركاته في العديد من المعارض الجماعية منها معرض الفن المصري المعاصر في إيطاليا وإسبانيا ونيودلهي وبينالي فاليريزو بشيلي وسيمبوزيوم الرسم والتصوير بعالية بلبنان.

وحقق المعداوي - من خلال هذه المشاركات - جوائز مهمة، منها الميدالية الذهبية في معرض الفنانين بالإسكندرية عام 1969م وجائزة الرسم والتصوير في المعرض عام 1983م والجائزة الأولى في معرض عيد العريش القومي عام 1983م والجائزة الأولى في مسابقة من وحي الطبيعة المصرية 1986م والجائزة الأولى لأحسن غلاف لكتب الأطفال من المركز القومي لثقافة الطفل.

عاجل