رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كبير الآثاريين بـ«السياحة»: يمكن الوصول لمقبرة كليوباترا بعد اكتشاف معبد أفروديت

نشر
معبد أفروديت
معبد أفروديت

قال  الدكتور مجدى شاكر كبير الآثاريين بوزارة السياحة والآثار، أن اكتشاف معبد الآلهة أفروديت من القرن الخامس قبل الميلاد أثناء أعمال التنقيب تحت الماء فى مدينة هيراكليون بخليج أبو قير بالإسكندرية، مشيرًا إلى أن  اكتشاف معبد الآلهة أفروديت يمكن أن يساعدنا في الوصول إلى مقبرة كليوباترا.

وأضاف كبير الآثاريين بوزارة السياحة والآثار في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ هذا الإكتشاف يؤكد أن مصر لديها آثار فى كل مكان سواء تحت الأرض أو فوق الأرض أو حتى تحت الماء.

جوهر الصقلى

وتابع قائلًا " اكتشاف معبد الآلهة أفروديت من القرن الخامس قبل الميلاد يؤكد أنه كانت لدينا مدينة قبل إنشاء الإسكندر لمدينة الإسكندرية لأن الكثير من الناس يعتقدون بأن جوهر الصقلى وهى فكرة خاطئة لأن القاهرة كانت موجودة، وكمان مدينة هيراكليون كانت موجودة قبل إنشاء مدينة الإسكندرية".

وأوضح أن وجود معبد لأفروديت يؤكد انه كان هناك يونانيين يعيشون فى هذا البلد ووجود نوع من التسامح الديني لأنه تم العثور بجواره على معبد للآلة أمون.
 

وكانت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار والمعهد الأوروبي للآثار البحرية، كشفت  عن معبد للإلهة أفروديت من القرن الخامس قبل الميلاد، وعدد من اللقى الأثرية تخص معبد آمون جريب، وذلك خلال أعمال التنقيب تحت الماء بمدينة تونيس هيراكليون الغارقة بخليج أبي قير بالإسكندرية.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن البعثة عثرت بداخل المعبد على لقى أثرية برونزية وخزفية مستوردة من اليونان، بالإضافة إلى بقايا أبنية مدعومة بعوارض خشبية يعود تاريخها للقرن الخامس قبل الميلاد.

عاجل