رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يتعهد بتقديم أمريكا 11 مليون دولار إضافية لتلبية الاحتياجات الإنسانية بليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس الأمريكي جون بايدن إن الولايات المتحدة ستقدم 11 مليون دولار إضافية للمنظمات المحلية والدولية لتلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا بعد الفيضانات.

 

تحذير من انهيار سدين آخرين في ليبيا

 

أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن المخاوف بشأن سدين آخرين في ليبيا، بعد أن ورد أنهما يتحملان كميات هائلة من الضغط، وذلك في أعقاب الفيضانات المدمرة التي شهدتها ليبيا في وقت سابق من الشهر الجاري.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن السدين المعنيين هما سد وادي جازة- بين مدينتي درنة وبنغازي المدمرتين جزئيا- وسد وادي القطارة بالقرب من بنغازي.

ولكن، وفقا للمكتب، هناك "تقارير متناقضة" بشأن استقرار السدين.

وقالت السلطات إن كلا السدين في حالة جيدة ويعملان بشكل جيد. ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عن السلطات الليبية قولها إنه يجري تركيب مضخات في سد جازة لتخفيف الضغط على السد.

وتعرضت مدينة درنة لأضرار جسيمة بعد العاصفة الشديدة نهاية الأسبوع الماضي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انهيار سدين. وأودت العاصفة بحياة آلاف الأشخاص وما زال آلاف آخرون في عداد المفقودين. وليس لدى السلطات أرقام دقيقة حتى الآن.

 

بايدن يهاتف ملك المغرب.. ويعرض تقديم المساعدة



أجرى الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الإثنين، مكالمة مع ملك المغرب، محمد السادس، أعرب فيها عن تعازيه في أعقاب الزلزال الذي أودى بحياة قرابة 3 آلاف مغربي، عارضا تقديم المساعدة.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية، أن بايدن أعرب "للعاهل المغربي عن تعازيه الشخصية وتعازي الشعب والحكومة الأميركيين، وذلك في أعقاب الزلزال المؤلم الذي ضرب عددا من أقاليم المغرب".

وأشاد الرئيس بايدن "بسرعة ونجاعة تدبير تداعيات هذه الكارثة الطبيعية الكبرى وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية".
 

كما أعرب الرئيس الأميركي عن استعداد بلاده "لتقديم المساعدة والدعم للمغرب بناء على احتياجات محددة من طرف السلطات المغربية، كما هي مدرجة في إطار مخطط العمل متعدد الجوانب الذي اعتمدته المملكة لمواجهة هذه المأساة".


بيان بعد ساعات من وقوع الزلزال

كان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أصدر بعد ساعات من وقوع زلزال المغرب، بيانا عبّر فيه عن حزنه العميق للأرواح التي أزهقت والخسائر التي وقعت إثر الكارثة.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الرسمي على الإنترنت إن "أفكارنا وصلواتنا مع أولئك المتضررين من هذه المحنة الفظيعة"، وشدد على أن إدارته مع اتصال مع المسؤولين المغاربة.

عاجل