رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واردات المأكولات البحرية الصينية من اليابانية تنخفض 67% خلال أغسطس

نشر
محطة فوكوشيما النووية
محطة فوكوشيما النووية

انخفضت واردات الصين من المأكولات البحرية اليابانية بنسبة 67 % خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وذلك إثر تعليق بكين جميع واردات المأكولات البحرية اليابانية على خلفية تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية في المحيط.

محطة فوكوشيما النووية

وقالت سلطات الجمارك الصينية - حسب ما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الإثنين - إن قيمة الواردات اليابانية من المأكولات البحرية في شهر أغسطس بلغت حوالي 20.4 مليون دولار، ما يمثل انخفاضا بأكثر من 67 % خلال نفس الشهر منذ عام مضى.

وعلقت الصين جميع واردات المأكولات البحرية اليابانية ردًا على بدء الحكومة اليابانية في الـ 24 من أغسطس الماضي، تصريف المياه المخففة والمعالجة لمحطة فوكوشيما النووية المعطلة في المحيط.

تجدر الإشارة إلى أن الصين هي أكبر مستورد للمأكولات البحرية اليابانية، وذلك وفقا لوزارة الزراعة ومصايد الأسماك اليابانية؛ إذ بلغت قيمة واردات العام الماضي نحو 590 مليون دولار.

محادثات صينية مع وكالة الطاقة الذرية

أفاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، بأن الوكالة تجري محادثات مع الصين بشأن إنشاء آلية معلومات مشتركة بخصوص تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في اليابان إلى المحيط، على غرار الترتيب القائم بين الوكالة وكوريا الجنوبية.

وأنشأت كوريا الجنوبية ووكالة الطاقة الذرية، "آلية معلومات فوكوشيما" في ضوء بدء تصريف المياه من المحطة المعطلة في أواخر الشهر الماضي، ما يسمح للوكالة بمشاركة أحدث المعلومات المتعلقة بخطة تصريف المياه مع حكومة سول وعقد اجتماعات بانتظام.

وأوضح جروسي في مقابلة مع وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، أن الوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة "تجري مناقشات مع الصين" بشأن إنشاء ترتيب مماثل لذلك مع كوريا الجنوبية.

وأضاف "لقد عرضت هذا أيضاً على دول أخرى، في حالة إذا كانت لا يزال لديها شكوك أو مخاوف بشأن السلامة".

وتعارض الصين بشدة، إطلاق اليابان مياه الصرف المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في المحيط، وطلبت من الحكومة اليابانية وقف العملية.

تصريفات المياه الأولى من محطة فوكوشيما آمنة

أكّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة رافايل جروسي الذرية، أنّ عمليات التصريف الأولى للمياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية مطابقة لتوقعات المؤسسة وليس لها تأثير إشعاعي على البشر.

وقال رافايل جروسي لوكالة فرانس برس خلال زيارة إلى ستوكهولم: "تمكنّا من التأكّد من أنّ التصريفات المائية الأولى لم تحتو على نظائر مشعّة بمستويات ضارّة".

عاجل