رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية: إعداد مشروع قانون جديد للضرائب على الدخل يراعي التطورات الاقتصادية

نشر
وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن بدء إعداد مشروع قانون جديد للضرائب على الدخل يراعى جميع التطورات الاقتصادية والتكنولوجية، كاشفا في الوقت ذاته عن الانتهاء من مشروع قرار للتأمين على كافة مباني الجهات والمؤسسات الحكومية وسيتم رفعه الى مجلس الوزراء قبل نهاية هذا الأسبوع.

ملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين

وقال وزير المالية في كلمته بالجلسة الافتتاحية، لملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين، الذي انطلقت فعالياته بمدينة شرم الشيخ اليوم الاثنين برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تعد من أكثر الدول المتضررة بالحرب الروسية الأوكرانية التى خلقت نوعاً من الضغط على الاقتصاد والعملة والسياحة أيضا، ونحن نعمل على التوازن وتخفيف اثار الموجة التضخمية، مشيراً أن الحزمة الأخيرة التى أعلن عنها ال الرئيس سيتم تطبيقا اكتوبر المقبل.

وأعرب معيط عن أمله في انخفاض الموجة التضخمية العام المقبل 2024، متطلعا الى أن يكون نصيب الدولة فى الاستثمارات العامة نحو 25 % والباقي يتم تركه للقطاع الخاص لتعزيز دوره وتمكينه إقتصاديا واستثماريا.

وشدد على ضرورة أن يكون القطاع الخاص شريكا فى تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل من خلال شركات التأمين وإيجاد حلول للنهوض بمنظومة تقديم خدمات التأمين الصحي الشامل وأن تقوم الدولة بشراء وتمويل هذه الخدمات.

وأشاد وزير المالية بما تحققه البورصة المصرية من نتائج غير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة رغم تأثيرات التحديات الاقتصادية العالمية محليا، معرباً عن ثقته فى حصول قطاع التأمين على مزيد من الاهتمام والمزايا التنافسية والبنية التحتية المتطورة خلال الفترة المقبلة.

ولفت وزير المالية الى أن التحديات التى يمر بها العالم تؤثر على صناعات كثيرة ومنها صناعة التأمين، واستعرض تأثيرات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية الدائرة على أوضاع الاقتصاد المصرى، حيث خرج فى اعقابها نحو 23 مليار دولار استثمارات أجنبية من مصر فى سوق أدوات الدين بالبورصة.

واكد معيط ضرورة أن يكون القطاع الخاص شريكا فى تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل من خلال شركات التأمين وإيجاد حلول للنهوض بمنظومة تقديم خدمات التأمين الصحي الشامل وأن تقوم الدولة بشراء وتمويل هذه الخدمات.

وشدد وزير المالية على ضرورة أن يسهم قطاع التأمين بفعالية فى الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات المقبلة سواء من خلال تنوع الخدمات التأمينية والوثائق.

ويشارك فى فعاليات ملتقى شرم الشيخ للتامين وإعادة التامين هذا العام 980 مشاركا من 33دولة ويتحدث في جلساته 64 متحدثا.

عاجل