رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركة «أوكيو» تحدد النطاق السعري لأسهمها في بورصة عمان

نشر
سوق مسقط للأوراق
سوق مسقط للأوراق المالية

حددت شركة "أوكيو لشبكات الغاز" في عمان النطاق السعري لطرح ملياري سهم في بورصة مسقط بين 131 بيسة (نحو 0.34 دولار أميركي) و140 بيسة للسهم، وفق ما أعلنته الهيئة العامة لسوق المال في عُمان، وهو ما يعني أن الشركة قد تجمع أكثر من 700 مليون دولار.

بحسب بيان منشور على موقع الهيئة، قسّمت الشركة الأسهم المطروحة على ثلاث فئات، مع منح 10% خصم على سعر الطرح للأفراد بهدف تشجيعهم على الاستثمار.

يُعدُّ هذا الطرح الأكبر في تاريخ سوق المال العُمانية من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة. ويأتي طرح "أوكيو لشبكات الغاز" للاكتتاب العام وهي إحدى شركات مجموعة "أوكيو" التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، ضمن إطار برنامج الاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، في مسعى لتحقيق "رؤية عُمان 2040"، وفق البيان.

ثلاث فئات رئيسية

ستطرح "أوكيو لشبكات الغاز" ما لا يقل عن ملياري سهم، بما يمثل 49% من رأسمال الشركة. وستُقسم على ثلاث فئات رئيسية: المؤسسات (الفئة الأولى)، الأفراد (الفئة الثانية)، المؤسسات الاستثمارية (الفئة الثالثة).

وأوضحت النشرة بأن فترة الاكتتاب على أسهم الشركة ستمتد لمدة أسبوعين، وتبدأ من 26 سبتمبر للفئتين الأولى والثانية، وتستمر حتى 9 أكتوبر للفئة الأولى، فيما سيتم إغلاق الاكتتاب للفئة الثانية التي يمثلها الأفراد في 5 أكتوبر.

سعر طرح شركة أوكيو

بما يتعلق بسعر الطرح، فإن النشرة تبين أن الفئة الأولى وهي فئة المؤسسات تحدّد النطاق السعري بها عن طريق بناء سجل الأوامر، من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم. وسيتم احتساب سعر السهم للأفراد 126 بيسة للسهم، وذلك من خلال احتساب السعر الأعلى وهو 140 بيسة مطروحاً منه نسبة الخصم 10% بهدف تحفيز الأفراد على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات.

تبلغ حصة الفئة الأولى التي تمثلها المؤسسات 40% من إجمالي الطرح، وهي مقسمة بالتساوي على المؤسسات المحلية والمؤسسات الإقليمية والدولية، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم، من دون تحديد الحد الأعلى للاكتتاب. أما فئة الأفراد المشار إليهم بالفئة الثانية في نشرة الإصدار سيخصص لها نسبة 30% من إجمالي الطرح، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 1000 سهم من دون أن يكون هناك حد أعلى.

وتم تخصيص 30% من حجم الطرح لفئة المستثمرين الرئيسيين، من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

سوق مسقط للأوراق المالية

تعميق البورصة

سيكون هذا الطرح هو الاكتتاب العام الثاني ضمن برنامج الخصخصة في السلطنة الذي يهدف إلى إنعاش خزائن الدولة وتوسيع بورصتها، على غرار عمليات الإدراج في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي جمعت مليارات الدولارات على مدار الأعوام القليلة الماضية.

في مارس الماضي، طرحت "أوكيو" وحدتها للتنقيب عن النفط "أبراج لخدمات الطاقة" وجمعت 244 مليون دولار في الاكتتاب الذي شكّل أكبر إدراج في سلطنة عمان منذ أكثر من عشر سنوات. وارتفعت أسهمها بنحو 20% منذ ذلك الحين.

تُعتبر "أوكيو" شركة طاقة متكاملة تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز وعمليات الإنتاج والمصافي وشبكة البيع بالتجزئة وأعمال البتروكيماويات الكبيرة. فيما تحتكر "أوكيو لشبكات الغاز" البنية التحتية الأساسية لنقل الغاز في عُمان، ولديها قرابة 4031 كيلومتراً (2505 أميال) من خطوط أنابيب الغاز.

عاجل