رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: ثلاثون اشتباكًا قتاليًا مع القوات الروسية خلال 24 ساعة

نشر
الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في أوكرانيا، اليوم الأحد، أنه على مدار الـ 24 ساعة الماضية، وقع أكثر من 30 اشتباكًا قتاليًا على طول الخطوط الأمامية في أوكرانيا مع استمرار الحرب.

وذكرت الهيئة- في بيان، نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية- "تبقى قوات الدفاع الأوكرانية في موقف دفاعي في شرق وجنوب أوكرانيا، بينما تواصل عمليتها الهجومية في اتجاه منطقة ميليتوبول والغارات الهجومية على محور باخموت وتدمير العدو، وتحرير الأراضي المحتلة مؤقتا خطوة بخطوة والحصول على موطئ قدم، واليوم شن الاتحاد الروسي ضربات جوية وصاروخية على أوكرانيا".

وأضافت أن أكثر من 30 اشتباكا قتاليا وقعت في اليوم الماضي، وشن الجيش الروسي ثماني هجمات صاروخية و57 غارة جوية، فضلا عن أكثر من 30 هجوما باستخدام قاذفات صواريخ متعددة على مواقع القوات الأوكرانية والمناطق المأهولة بالسكان، كما عانى السكان المدنيون في خاركيف من الهجمات الصاروخية، وأدى القصف الروسي إلى مقتل وجرح عدد من

في السياق.. ذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية، صباح اليوم، أن الحكومة الفرنسية أرسلت 31 شحنة مساعدات إنسانية لقطاع الطاقة في أوكرانيا، منذ بدء العمليات العسكرية الروسية واسع النطاق في فبراير 2022.

وأضافت الوزارة: "أن أوكرانيا تلقت 31 شحنة مساعدات إنسانية من فرنسا تزن حوالي 240 طنًا، بما في ذلك 141 مولداً ومعدات الطاقة الضرورية الأخرى".

حسب الوزارة، عقد وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو اجتماعا مع سفير الجمهورية الفرنسية لدى أوكرانيا جايل فيسيير.

وفي سياق الاجتماع، أشار جالوشينكو إلى التشابه بين أنظمة الطاقة الأوكرانية والفرنسية، مما يفتح فرصًا إضافية للتعاون، لا سيما فيما يتعلق بتقييم

وناقش الطرفان الوضع في محطة زابوروجيا للطاقة النووية، والتهديدات التي يشكلها الاحتلال الروسي لأكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وأعرب جالوشينكو عن امتنانه للجانب الفرنسي؛ لمشاركته النشطة في مناقشة صيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ضمن مجموعات عمل مثل الإشعاع والسلامة النووية وأمن الطاقة.

وبشكل منفصل، توجه الوزير الأوكراني بالشكر إلى الحكومة الفرنسية على المساعدات المقدمة.

 


ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 272 ألفا و320 جنديا

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 272 ألفا و320 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 4 آلاف و620 دبابة و8 آلاف و828 من المركبات المدرعة و6 آلاف و3 من النظم المدفعية و776 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و523 من أنظمة الدفاع الجوي و315 طائرة مقاتلة و316 مروحية و20 سفينة حربية، فضلا عن 8 آلاف و537 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 896 من المعدات الخاصة و4 آلاف و742 طائرة مسيرة وإسقاط 1455 من صواريخ كروز وغواصة واحدة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير 2022، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

عاجل