رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرارات الرئيس لتخفيف الأعباء تتصدر جدول الأعمال

البرلمان يعقد أولى جلساته مطلع أكتوبر المقبل

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

بعد إجازة برلمانية امتدت نحو ثلاثة أشهر، يتوقع صدور قرار جمهوري بدعوة مجلس النواب لانعقاده  في دورته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل.

ينص الدستور على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر -في وقت سابق- القرار رقم 284 لسنة 2023 بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لـ مجلس النواب، اعتبارًا من يوم الأربعاء 12 يوليو 2023.

لائحة مجلس النواب وموعد الانعقاد

بينما تنص لائحة مجلس النواب على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن مجلس النواب قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

ويجوز انعقاد البرلمان في اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل. وإذا حدث في غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير.

قرارت الرئيس السيسي تتصدر جدول الأعمال

ويتوقع مع بداية دور الانعقاد أن يناقش البرلمان مشروع قانون علاوة غلاء معيشة استثنائية التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة أمس السبت في أثناء افتتاحه عدد من المشروعات التنموية في قرية "سدس الأمراء" محافظة بنى سويف، وتشمل العلاوة الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، وتقرير منحة استثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية.

قرارات الرئيس السيسي لتخفيف الأعباء عن المواطنين

أكد الرئيس السيسي، خلال كلمته عقب افتتاح مشروعات تنموية في محافظة بني سويف، أنه وجه الحكومة لتنفيذ حزمة من القرارات التي تخفف الأعباء عن كاهل المواطنين، على النحو التالي:

زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية إلى 600 جنيه بدلا من 300 للعاملين بالجهاز الإداري للدولة
زيادة الحد الأدنى للدرجة السادسة لتصبح 4000 جنيه بدلًا من 3500 لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وقطاع الأعمال العام
رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة
زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من تكافل وكرامة بنسبة 15%
مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه
سرعة زيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين المقيدين بالنقابة
إطلاق البنك الزراعي مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين المتعثرين قبل يناير 2024.

عاجل