رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ القاهرة يتفقد أعمال التطوير بمنطقة القلعة وميدان السيدة عائشة ومتحف الحضارات

نشر
محافظ القاهرة يتفقد
محافظ القاهرة يتفقد تطوير منطقة القلعة ومتحف الحضارات

تفقد خالد عبدالعال محافظ القاهرة، اليوم السبت، أعمال تطوير المنطقة التاريخية التي تضم المنطقة المحيطة بالقلعة، وميدان السيدة عائشة، ومنطقة السيدة نفيسة، وتوسعة شارع متحف الحضارات.

وأكد محافظ القاهرة -في تصريح له اليوم- أن أعمال التطوير تأتي ضمن خطة الدولة لإعادة إحياء وتطوير القاهرة التاريخية للحفاظ عليها واستعادة دورها الحيوي في التعبير عن الطابع المعماري والعمراني لهذه المنطقة، وإبراز الوجه الجمالي لها، وإعادة القيمة التاريخية للمكان كمنطقة مزارات دينية وتاريخية ويحولها إلى متحف مفتوح.

جولة بـ«الواقع المعزز» داخل المتحف المصري الكبير قبل افتتاحه

ينتظر العالم افتتاح المتحف المصري الكبير، على بعد أميال قليلة من منطقة أهرامات الجيزة، خلال الفترة المقبلة، إذ تم بناؤه ليكون أكبر متحف للآثار في العالم، لاستيعاب 5 ملايين زائر سنويًا، نظرًا لما سيحتويه من قطع أثرية، ترتبط بنتاج الحضارات المصرية المتعاقبة.

وتناول عرض بتقنية الواقع المعزز على شاشة «القاهرة الإخبارية»، محتويات المتحف، بدءًا من تمثال رمسيس الثاني في البهو العظيم، وصولًا للمباني الترفيهية والخدمات، ويتضمن المتحف المصري الكبير مركزًا للترميم، وحديقة متحفية، ممشى سياحي، ومركزًا للمؤتمرات، وآخر للأبحاث، بالإضافة إلى سينما ثلاثية الأبعاد، ومحال بيع المستنسخات والهدايا.

كما يتضمن آثارًا مصرية بدءًا من العصر الفرعوني وحتى الروماني واليوناني، ليجذب نحو 5 ملايين زائر سنويًا، كما يضم بين جنباته قطعًا نادرة، على غرار مقتنيات الملك توت عنخ أمون، التي يصل عددها 5 آلاف قطعة، يتم توزيعها على قاعتين بمساحة 2200 متر مربع.

ويُقام المتحف على مساحة تُقدر بـ117 فدانًا، ليكون بذلك من أكبر متاحف الشرق الأوسط والعالم، كما يتميز موقعه بقربه من منطقة الأهرام والعاصمة المصرية القاهرة.

 

رئيس الوزراء يوجه بسرعة الانتهاء من تطوير المناطق المحيطة بـ المتحف المصري الكبير

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال التطوير الجارية في المناطق المحيطة بـ المتحف المصري الكبير، وذلك عقب جولته بالمتحف.

وتابع رئيس مجلس الوزراء الأعمال الجارية بالمناطق المحيطة بـ المتحف المصري الكبير والطرق المؤدية إليه، التي تضمنت طريق الفيوم، ومنطقة الرماية، ومدخل شارع الجيش، حيث شاهد أعمال زراعة النخيل والأشجار والمسطحات الخضراء، وأعمال تنسيق الموقع التي يجرى تنفيذها لإضفاء المظهر الجمالي على تلك المناطق.
وأكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أن الطريق الدائري يعد أحد المحاور الرئيسية المؤدية لـ المتحف المصري الكبير، ويجرى العمل بالتنسيق مع المكاتب الاستشارية لرفع كفاءة شامل للعقارات المطلة عليه والطرق الواقعة أسفله، لتوفير تجربة سياحية فريدة للزائرين من المصريين والأجانب المترددين عليه، والزائرين للمنطقة الأثرية لأهرامات الجيزة بشكل عام، والمتحف المصري الكبير بشكل خاص.

عاجل