رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الخارجية توجه رسالة عاجلة للمصريين في ليبيا

نشر
المناطق المنكوبة
المناطق المنكوبة في ليبيا

تواصل وزارة الخارجية متابعة أحوال المصريين المتواجدين في شرق ليبيا في المناطق المتضررة من الإعصار "دانيال"، وذلك من خلال الاتصالات والتحركات التي تجريها القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في بنغازي.

وتتحرك القنصلية المصرية من خلال عدد من القنوات للتواصل والاطمئنان على المصريين في المناطق المنكوبة سواء من خلال التواصل مع المستشفيات في مدن ومناطق بنغازي والبيضاء وطبرق وأم الرزم ومرتوبة وشيحا، وكذلك التواصل مع مراكز الإيواء القريبة من المناطق المنكوبة.

كما تعمل القنصلية المصرية على التنسيق مع السلطات الليبية المعنية وفرق الدعم المصرية لتقديم المساعدة للناجين المتواجد بعضهم في تلك المراكز. كما تحركت القنصلية للاطمئنان على المصابين الذين وصلوا المستشفيات بمدينة بنغازي في ليبيا.

وتنسق القنصلية المصرية في بنغازي حاليًا مع فرق الإسعاف المصرية لإنقاذ الناجين المصريين والعمل على إعادتهم إلى البلاد، كما تعمل على إصدار وثائق سفر فورية لمن تقدموا من الناجين لتسهيل عودتهم إلى البلاد.

وتهيب وزارة الخارجية  بالمواطنين المصريين الابتعاد عن المناطق المنكوبة في ليبيا نظرًا لاحتمالات تفشي الأوبئة، وقيام الجيش الليبي بمنع الدخول إلى تلك المناطق غير الآمنة.

وتؤكد وزارة الخارجية على استمرار عمل خلايا الأزمة في القاهرة وبنغازي لتلقي بلاغات وتساؤلات المواطنين والتنسيق مع الجهات في المناطق المنكوبة لسرعة حصر الضحايا وتقديم الدعم للناجين والمصابين.

إعفاء الطلاب المصريين العائدين من ليبيا من المصروفات الدراسية 

أصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرارا بإعفاء الطلاب المصريين العائدين من ليبيا منكوبي حادث الإعصار المدمر  من سداد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات والغرامات ومقابل الخدمات الإضافية التى تحصل من طلاب المدارس الحكومية والرسمية والرسمية للغات بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2023و2024.

قرار وزير التعليم -رقم 35 لسنة 2023- نص على أنه يعفى على أن يتحمل حساب تنمية الموارد بالوزارة سداد المصروفات للطلاب العائدين من ليبيا منكوبي أحداث الإعصار المدمر.

وزارة الهجرة تعقد اجتماعا طارئا لمتابعة الطلاب المصريين العائدين من السودان


عقدت اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج بوزارة الهجرة، اجتماعا طارئا، بعد دعوة السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لبحث موقف عدد من الطلاب المصريين العائدين من مناطق الصراع بالسودان، بعد لقاء سيادتها بعدد من أولياء أمور هؤلاء الطلبة، والاستماع لشكواهم بشأن قبول أبنائهم في الجامعات الأهلية والخاصة.

 

وترأس اجتماع اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج، السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، وبحضور د. حلمي الغر أمين عام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ونمير نجم المستشار القانوني لوزارة الهجرة، وسلمى صقر، معاون وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، وممثلين عن عدد من الجهات المعنية.