رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تبحث تعزيز التعاون مع أحد أكبر الأسواق المالية في العالم

نشر
تعزيز التعاون بين
تعزيز التعاون بين مصر وهونج كونج

ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التعاون مع سوق هونج كونج المالي، أحد أكبر الأسواق المالية في العالم، لتعزيز آليات التمويل المبتكر، وتحفيز أدوات التمويل الأخضر والتمويلات المختلطة، والتعاون في طرح أدوات تمويلية في سوق هونج كونج.

جاء ذلك، خلال لقاء وزيرة التعاون الدولي مع بول تشان مو بو، وزير المالية في هونج كونج، في إطار زيارتها لمدينة هونج كونج، أحد أكبر الأسواق المالية والأعمال في العالم، للمشاركة في قمة مبادرة الحزام والطريق، التي عقدت تزامنًا مرور 10 سنوات على إطلاق المبادرة، تمهيدًا لانعقاد قمة بكين الشهر المقبل، حيث شهد اللقاء مناقشة أوجه تعزيز التعاون المشترك.

تعزيز التعاون بين مصر وهونج كونج

تحفيز التعاون الاقتصادي بين مصر وأحد أكبرى الأسواق المالية

وبحثت وزيرة التعاون الدولي، مع وزير المالية بهونج كونج، خلال اللقاء، سُبل تحفيز التعاون الاقتصادي المشترك في ضوء أولويات الدولة التنموية، ورغبة الحكومة في توسيع نطاق التعاون في مختلف المجالات، لاسيما تحت مظلة مبادرة الحزام والطريق التي تحل العام الجاري الذكرى العاشرة لإطلاقها، مشيرة إلى التطورات المتتالية للعلاقات المصرية الصينية منذ توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014 بين زعيمي البلدين.

وتطرقت وزيرة التعاون إلى الخطوات التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا لتعزيز علاقات التعاون الإنمائي مع دول البريكس، حيث حصلت على العضوية مؤخرًا، إلى جانب انضمامها لبنك التنمية الجديد التابع دول البريكس، حيث تعزز هذه الخطوات علاقات مصر مع الصين ودول تجمع البريكس، فضلا عن تعزيز جهود التعاون الإنمائي مع بنك التنمية الجديد لتعزيز الأولويات الوطنية. 

في السياق ذاته، لفتت وزيرة التعاون الدولي إلى أن استضافة مصر للاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، خلال سبتمبر الجاري، يعزز الشراكة الوطيدة مع بنوك التنمية متعددة الأطراف ويدفع نحو مزيد من الشراكات الشاملة.

التعاون بين مصر وسوق هونج كونج المالي

وناقشت وزيرة التعاون الدولي، آليات تعزيز التعاون المشترك مع سوق هونج كونج المالي باعتباره من أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم، واستكشفت فرص دفع مجالات التعاون في تمويل مشروعات التنمية في إطار مبادرة الحزام والطريق، من خلال التمويلات المبتكرة والأدوات المالية المختلفة.

تعزيز التعاون بين مصر وهونج كونج

جهود تعزيز أدوات التمويل المختلط

واستعرضت وزيرة التعاون الدولي الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتعزيز أدوات التمويل المختلط، والآليات المبتكرة المحفزة للقطاع الخاص، فضلًا عن تشجيع التمويلات الخضراء التي تحفز التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

ولفتت الوزيرة، إلى وجود العديد من مجالات التعاون التي يتم تعزيزها مع هونج هونج، أحد أكبر الأسواق المالية، في هذا الشأن، انطلاقًا من الرؤية المشتركة، وتلاقي الأهداف في إطار مبادرة الحزام والطريق، واتساقها مع رؤية مصر 2030.

كما أشارت إلى زيارتها إلى العاصمة الصينية بكين خلال يوليو الماضي، للمشاركة في الاجتماع الأول رفيع المستوى لمنتدى العمل الدولي من أجل التنمية المشتركة، وتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة حول مبادرة التنمية العالمية GDI، مُؤكدة أن مذكرة التفاهم تعزز الطريق نحو استكشاف مزيد من فرص وآفاق التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية.

عاجل