رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

23 سبتمبر.. وزير الخارجية يلقي كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر
وزير الخارجية
وزير الخارجية

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم السبت، إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الـ78 من الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستبدأ فعاليتها في 18 سبتمبر الجاري.

الدورة الـ78 من الجمعية العامة للأمم المتحدة

وصرح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الدورة الجديدة من الجمعية العامة للأمم المتحدة تكتسب أهمية خاصة، حيث تنعقد تحت عنوان «إعادة بناء الثقة وإحياء التضامن العالمي»، بهدف تعزيز العمل المشترك نحو تحقيق أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة، بما يحقق السلام والازدهار والتنمية للجميع، لاسيما في ضوء التحديات العالمية المتشابكة التي من شأنها التأثير على وتيرة تحقيق تلك الأهداف.

جدول أعمال وزير الخارجية

وكشف أبوزيد، أن جدول أعمال وزير الخارجية سيتضمن المشاركة في عدد من القمم والفعاليات رفيعة المستوى ذات الأهمية الخاصة، حيث سيلقى كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر، ويشارك في قمتي أهداف التنمية المستدامة والطموح المناخي، كما يترأس وزير الخارجية الاجتماع الوزاري حول الخسائر والأضرار والمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تترأسه مصر مع الاتحاد الأوروبي. 

كما يتضمن برنامج وزير الخارجية لقاءات ذات طبيعة اقتصادية مهمة، على هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، تستهدف جذب الاستثمارات إلى مصر، والتعريف بالإجراءات التي تتخذها الحكومة لتشجيع الاستثمار الأجنبي، حيث سيتحدث أمام مجلس الأعمال للتفاهم الدولي (BCIU) ومجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، ويلتقي مع مسؤولي المنتدى الاقتصادي العالمي.

وذكر، أنه من المنتظر أن يشارك وزير الخارجة في عدد من الاجتماعات الوزارية المهمة، لمناقشة أبرز القضايا الدولية والإقليمية التي تُمثل أولوية لمصر، وعلى رأسها الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة المستقبل والاجتماع التنسيقي لوزراء الخارجية العرب، والاجتماع الوزاري لدول جوار السودان، فضلًا عن الاجتماع الوزاري لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة، الذي تنظمه مصر بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين.

كما يشارك وزير الخارجية في مؤتمر وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي والاجتماع الوزاري للجنة بناء السلام، والاجتماع الثلاثي «مصر - قبرص - اليونان»، واجتماع لجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية (AHLC)، بالإضافة إلى الاجتماع الوزاري «الأوروبي/العربي» لتشجيع إعادة إحياء عملية السلام، واجتماع دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، واجتماع الآلية الثلاثية «مصر - العراق - الأردن». 

وأوضح متحدث وزارة الخارجية، أن جدول أعمال وزير الخارجية سيشمل كذلك العديد من اللقاءات الثنائية مع وزراء الخارجية ورؤساء الوفود المشاركة، بالإضافة إلى لقاءات إعلامية مع وسائل إعلام أمريكية وأوروبية وآسيوية وعربية.

عاجل