رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المطرب علي حسين يحيي حفلا في قبة الغوري 28 سبتمبر

نشر
قبة الغوري
قبة الغوري

يقام على خشبة مسرح مركز إبداع قبة الغوري التابع لصندوق التنمية الثقافية وزارة الثقافة حفل للمطرب على حسين وفرقته الموسيقية يوم الخميس 28 سبتمبر الجاري في الثامنة مساء.

ويقدم على حسين أعماله -على مسرح قبة الغوري- بصحبة فرقته الموسيقية في حفلات غنائية وراقصة وأغانيه أغلبها من كتابة خالد جمال، ويشاركه العرض أحيانا المطرب محمد صلاح والمطرب خالد مصطفى ومخرج الفرقة الفنان شريف صبرى والمطربة ساندى توفيق والمنتج الفني للفرقة شعيب ياسين وكتاب الأغاني الشاعر ياسر البلتاجى والشاعر إيهاب الباب، ومن أهم أغانى الفرقة أغنية " روميو وهيرو " التى لاقت نجاحا كبيرا مؤخرا بعد إذاعتها.

وقدم على حسين العديد من أغانيه المعروفة مثل " قلوب الناس، حالى ايه، واحد شاى" ، ومن أغانيه التي تأخذ الطابع الأسواني في الغناء وتسمى "الزينة" ويغنى أيضا أغاني الفنان محمد منير.

يذكر أن وكالة الغوري تقع ضمن مجموعة معمارية بنيت في آخر العصر المملوكي وترجع أهمية قبة الغوري إلى أنها أنشئت في عصر مملوك شركسي هو الأشرف أبو النصر قنصوة الغوري الذي تولي حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516 ، وتدرج بفضل ذكاءه إلى أن تولى حكم مصر، وهو آخر السلاطين المماليك.

مع نهاية عصره جاء الغزو العثماني، وشيد قنصوة الغوري مجموعته المعمارية الهامة فى تاريخ العمارة والتي تتكون من وكالة الغوري، مسجد الغوري، قبة الغوري وسبيل وكتاب ومدرسة الغوري وتقع في نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع شارع الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة.

فرقة «نور النبي للإنشاد الديني» على مسرح مركز إبداع قبة الغوري

تقدم فرقة "نور النبي للإنشاد الديني" حفلًا جديدًا، مساء غد الجمعة 15 سبتمبر في تمام الساعة الثامنة مساء، على خشبة مسرح مركز إبداع قبة الغوري التابع لصندوق التنمية الثقافية، الذي تقدم من خلاله أهم أعمالها في المديح والإنشاد الديني.

حفل غنائي

وذكرت الفرقة أن ذلك الحفل الغنائي الصوفي الجديد يأتي للتعلق بـالله تبارك وتعالى من خلال الإنشاد الديني والغناء الصوفي، مشيرين إلى أن مجالس الذكر الجماعية، التي يؤديها المنشدون المنتمون للطرق الصوفية السنية بشكل خاص.

ويكون على رأسها شيخ عارف بالطريقة ينبه على كل ما من شأنه أن يشوش إمكان الوصول إلى لحظة الصفاء، هي ركن مهم في طريق الصوفية، ويتم فيها أداء أشكال مختلفة من الذكر، مثل الخطب وتلاوة القرآن والنصوص الأخرى من أدعية وأوراد، وإلقاء الشعر والإنشاد الديني، والمديح النبوي الشريف.

يذكر أن فرقة "نور النبي للإنشاد الديني" قد تأسست في شهر يناير 2018 بقيادة المنشد عبد الله بكير الشاذلي، ويتميز أفراد الفرقة بأنهم متنوعون في الانتساب إلى مختلف الطرق الصوفية؛ مما أثر في أعمال مدائحهم بالتنوع والتميز، وتؤدي الفرقة أروع الأناشيد والابتهالات الدينية في مدح الرسول وحب الله في أجواء روحانية.