رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى رحيل «صاحب أشهر ضحكة».. ما لا تعرفه عن الفنان حسن فايق

نشر
الفنان حسن فايق
الفنان حسن فايق

الفنان والكوميدي الكبير حسن فايق، اسمه الحقيقي حسن فايق محمد الخولي ولد في حي الإبراهيمية بالإسكندرية لأسرة متوسطة الحال في 17 يناير 1898.

تحل اليوم الخميس، ذكرى رحيل الفنان حسن فايق، إذ رحل عن عالمنا في 14 سبتمبر 1980، ويعد أحد أشهر نجوم الكوميديا وذو مسيرة فنية طويلة تألق فيها ما بين السينما والمسرح.

بدأ رحلته الفنية في عمر مبكر 16 سنة؛ حيث انضم لفرقة عزيز عيد المسرحية؛ ثم تركها وكون فرقة مسرحية باسمه التي بدأت عروضها سنة 1919 بمسرحية ملكة الجمال.

بداياته في السينما كانت مع الفنان الكبير نجيب الريحانى؛ حيث شاركه في فيلم "سلامة فى خير" وانطلق بعد ذلك فى عالم السينما، وكون مع الفنان الكبير إسماعيل ياسين ثنائيًا كوميديًا فى بداية الخمسينات، ومن أهم أفلامه مع الراحل إسماعيل ياسين "ليلة الدخلة" و"إسماعيل ياسين بوليس سري".

واشتهر الفنان الراحل حسن فايق بضحكته الشهيرة في كل أدواره؛ حيث كان صاحب ضحكة مميزة جدا وكان يطلقها فى جميع أدواره الكوميدية، وتميز بها.

160 فيلمًا سينمائيًا شارك فيها حسن فايق 

 

تألق حسن فايق فى المسرح والسينما وشارك فى نحو 160 فيلما سينمائيا اشتهر فيها بأدائه المبهج وضحكته المميز ومن مسرحياته (حكم قراقوش) و(الدنيا لما تضحك) و(الستات ما بيعرفوش يكدبوا) و(إلا خمسة).

ومن أشهر أدواره الكوميدية (أم رتيبة، الزوجة 13، ليلة الدخلة، بسلامته عايز يتجوز) وأصيب بالشلل النصفي وظل يعاني منه على مدار 15 عامًا قبل وفاته من جراء إصابته بهبوط حاد في 14 سبتمبر 1980.

عاجل