رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين يوجه بضرورة الاهتمام بجودة رغيف الخبز والسلع التموينية

نشر
علي المصيلحي وزير
علي المصيلحي وزير التموين

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، مديري المديريات بالمحافظات بضرورة الاهتمام بجودة ‏المنتج في رغيف الخبز والسلع التموينية والدقيق.

رغيف الخبز والسلع التموينية والدقيق

وأكد المصيلحي - خلال اجتماعه مع مديري المديريات، وفقًا لبيان الوزارة، اليوم الأربعاء، ضرورة تشكيل ‏لجان مع وضع خطط أسبوعية لمناطق الاستهداف سواء للمطاحن أو مخازن ‏السلع التموينية أو المخابز، موضحًا ضرورة تحريك هذه اللجان وتغير أعضاءها من مكان ‏لآخر في مدة لا تتعدى الشهر لكل لجنة بكل منطقة.

وشدد على مديري ‏المديريات بضرورة توجيه إنذار للمخالف مرة واثنين والثالثة يتم الغلق لكل ‏من لا يلتزم بمعايير الجودة في الإنتاج، مشيرا إلى أن الدولة تدفع 127 مليار ‏سنويًا لدعم الخبز والسلع التموينية ومنها 91 مليار للخبز فقط.

وطالب مديري المديريات بضرورة المرور الدائم من خلال ‏اللجان المُشكلة بكل مديرية على المطاحن للتأكد من إنتاج دقيق مطابق ‏للمواصفات، ومخازن الجملة للتأكد من جودة السلع التي تصرف للمواطن ‏على بطاقة الدعم والتزام أمين العهدة بصرف السلع لمنافذ الصرف والحفاظ على ‏جودتها.

وأوضح أهمية التأكيد على مديريات التموين بضرورة المرور ‏الدائم من خلال اللجان المُشكلة على المخابز عبر المخطط الموضوع يوميًا مع ‏التشديد على رئيس اللجنة لمتابعة جودة رغيف الخبز المدعم من الدولة ‏للمواطن والتي تبلغ تكلفة إنتاجه 90 قرشًا للرغيف الواحد.

ووجه بضرورة تسجيل جميع المتعاملين في الأرز الشعير والأبيض بالمديرية سواء كانت ‏مضارب أو فراكات أو مخازن أو خطوط إنتاج، وضرورة كتابة السعر على السلعة والمنشأ وتاريخ الإنتاج أيضًا.

كما وجه ‏بضرورة تقديم هذه الجهات والكيانات للتراخيص اللازمة وإلا س‏يتم غلق أية منشأة تتعامل مع الأرز بدون وجود تراخيص لازمة من سجل ‏تجاري وبطاقة ضريبية وكل التراخيص اللازمة لذلك لمعرفة أماكن الانشطة ‏التجارية المتعاملة في الأرز.

ونوه بأن إنتاجية فدان الأرز هذا العام كبيرة إضافة لزيادة المساحة ‏المنزرعة وسوف ينعكس على أسعار الأرز هذا ‏العام، مشيدًا بمشروع (جمعيتي) باعتباره من المشروعات الناجحة التي نفذتها الوزارة في السنوات الأخيرة، والتي عملت على زيادة عدد المنافذ وعمل شبكة توزيع منتظمة ومنضبطة، وتوفير فرص العمل للشباب، ومساهمة المنافذ في تقديم السلع التموينية والغذائية للمواطنين جنبًا الى جنب مع المجمعات الاستهلاكية وبدالي التموين.

عاجل