رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار وزير الزراعة يكشف سبب الرائحة الكريهة في الجو

نشر
عاصفة دانيال تصل
عاصفة دانيال تصل مصر

كشف الدكتور محمد على فهيم، مستشار وزير الزراعة، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، سبب الرائحة الكريهة التى اشتمها المواطنين فى الساعات الأولى من الصباح.

وقال مستشار وزير الزراعة -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على قناة dmc-:" عاصفة دانيال في ليبيا عندما أتت إلى مصر تحولت إلى منخفض جوى، وتحول الأمر لرائحة غبار ورائحة المصانع المتواجدة وغاز الميثان الخارج من المدن وهو مجرد لجذب تيارات الهواء والأدخنة وغاز الميثان من أحواض الترطيب".



وأوضح أن الرائحة الكريهة غير مضرة مجرد بعض الغبار والأتربة، جاءت من المحيط وهذه مظاهر التغير المناخى من منخفضات اعتيادية، والذى حذرت الدولة المصرية منها فى مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، وعلى الدول المتقدمة أن تعوض الدولة الليبية.

وتابع مستشار وزير الزراعة، أنه بسبب تغير المناخ متوقع أن نرى هذا الأمر، وعلى أصحاب الحساسية أخذ احتياطاتهم أثناء الخروج، ويجب أن تتغير ثقافة المناخ لدى نفوس الناس، ولذا غيرت الدولة محاور الطرق من أجل مواجهة التغير المناخى، لافتا إلى أنه من الوارد تكرار أمطار خريفية.

 

وفي وقت سابق، حذرت الأرصاد الجوية من حالة عدم الاستقرار المتوقعة اليوم بسبب المنخفض الليبي الذي وصل إلى مصر أمس الاثنين، والذي ضرب المناطق الشرقية من ليبيا، وامتد تأثيرها إلى مناطق من شمال البلاد في مصر، وتصل إلى مناطق من الدلتا والقاهرة اليوم الثلاثاء. 

 

 حصيلة ضحايا العاصفة دانيال في ليبيا 
 

كشف أسامة علي، المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، آخر تفاصيل العاصفة دانيال التي تسبب في خسائر كارثية في مدينة درنة الليبية.


وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن العاصفة دانيال أودت بحياة 2500 وفاة، و7000 شخص مصاب، 5000 مفقود، مشيرا بأن إن الوضع في مدينة درنة سيء جدا، ومع كل دقيقة تمر نفقد شخص، موضحًا أن بعض الدول قدمت مساعدات إغاثية فورية لليبيا، مثل «مصر وتركيا».

وتابع المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا إن هناك مدن داخلية بمدينة درنة اختفت تماما بسبب العاصفة دانيال، وهناك صعوبة كبيرة في حصر عدد الضحايا.


كما كشف عن انجراف طرق جبلية بسبب شدة العاصفة دانيال، بجانب انهيار كامل في الطرق وشبكة الاتصالات، مضيفا أن هناك محاولات للبحث عن الناجين، موضحًا أن قطاع الإسعاف يعاني من نقص في أكياس لنقل الجثامين الموتى الناجم عن العاصفة دانيال، الأمر الذي يشير إلى أن الأوضاع شبه كارثية.


 مصر ترسل مساعدات إلى دولة ليبيا الشقيقة

 

وأقلعت 3 طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة ليبيا محملة بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والتي تشمل كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية وأطقم للبحث والإنقاذ وعربة إغاثة ومجموعات عمل من الهلال الأحمر، وذلك للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ وتخفيف الإعصار المدمر في ليبيا.
 

وتأتى تلك الخطوة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم الدعم الفوري والإغاثة لدولة ليبيا ، وهو ما يتم بشكال مستمر في إطار دعم وتضامن جمهورية مصر العربية تجاه الشعب الليبي الشقيق لتخفيف الإعصار المدمر، الذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي أكد تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في ليبيا في مواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي خلفها إعصار دانيال، مشدداً على أن مصر لن تدخر جهداً في دعم الأشقاء الليبيين وتقديم جميع صور الإغاثة والمساندة بكافة السبل والوسائل، ومتقدماً بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في الضحايا من الأشقاء في ليبيا. 

عاجل