رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جهاز الطوارئ الليبي: مقتل أكثر من 2300 شخص بسبب الفيضانات في درنة

نشر
جهاز الطوارئ الليبي:
جهاز الطوارئ الليبي: مقتل أكثر من 2300 شخص بسبب الفيضانات

قتل أكثر من 2300 شخص في ليبيا بالفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة الواقعة بشرق البلاد، وفق ما أعلن جهاز الطوارئ، فيما أكد الصليب الأحمر أن حصيلة القتلى "ضخمة".

ولم يتم التأكد بعد من الحصيلة الإجمالية لضحايا هذه الكارثة، وحالت طرق مقطوعة وانهيارات أرضية وفيضانات دون وصول المساعدة إلى السكان الذين اضطروا لاستخدام وسائل بدائية لانتشال الجثث والناجين الذين كانوا على وشك الغرق.

أسفرت الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة الليبية إثر العاصفة دانيال عن مقتل ما لا يقل عن 2300 شخص، وفق ما أكد جهاز الطوارئ الليبي، فيما تحدث الصليب الأحمر عن حصيلة قتلى "ضخمة".

وأفاد مسؤولون في شرق ليبيا حيث تتنافس حكومتان على السلطة، انهار السدان الرئيسيان على نهر وادي درنة الصغير ليل الأحد الإثنين ما تسبب في انزلاقات طينية ضخمة دمّرت جسورا وجرفت العديد من المباني مع سكانها.

وأوضح أسامة علي الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ التابع لوزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية الثلاثاء أن الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة في شرق ليبيا البالغ عدد سكانها مئة ألف نسمة، أسفرت عن مقتل أكثر من 2300 شخص.

وقال الناطق باسم الجهاز الذي ينتشر فريق تابع له في درنة منذ الإثنين إن الفيضانات الناجمة عن العاصفة دانيال خلفت "أكثر من 2300 قتيل" وحوالى 7000 جريح، في حين هناك أكثر من 5000 آخرين في عداد المفقودين.

ولم يتم التأكد بعد من الحصيلة الإجمالية لضحايا هذه الكارثة لكن السلطات في شرق ليبيا تتحدث منذ الإثنين عن "آلاف" القتلى والمفقودين.

والإثنين، خلال حديثه لقناة "المسار" التلفزيونية الليبية، أكد رئيس حكومة شرق البلاد أسامة حماد أن هناك "أكثر من ألفي قتيل وآلاف المفقودين" في مدينة درنة وحدها.

والثلاثاء، قال المسؤول في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر طارق رمضان للصحافيين في جنيف "لا نملك أرقاما نهائية" لعدد القتلى حاليا لكنه أوضح أن "حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف"، فيما أكد أن "عدد المفقودين وصل إلى نحو 10 آلاف شخص".

وأعرب عن أمله في التوصل إلى أرقام أكثر دقة في وقت لاحق الثلاثاء.

وقال رمضان متحدثا من تونس إن "الاحتياجات الإنسانية تتجاوز بأشواط إمكانات الصليب الأحمر الليبي وإمكانات الحكومة".

عاجل