رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بطلة سكر هانم».. كريمان ورقة الدلع تسقط من شجرة الفن

نشر
كريمان
كريمان

رحلت عن عالمنا اليوم الفنانة كريمان التي ظهرت في العديد من الأفلام وتركت بصمتها الخاصة في السينما، إلا أنها فضلت الاعتزال من أجل التفرغ لتربية ابنها. 

كريمان

ولدت الفنانة كريمان في الثامن عشر من شهر ديسمبر عام 1936 واسمها الكامل هو كريمان محمد سالم، من مواليد محافظة القاهرة ووالدها من أصول لبنانية ووالدتها مصرية من أصول تركية.

كريمان

درست كريمان في مدرسة الليسيه وظهر حبها وعشقها للفن منذ صغرها، شاركت في برامج الأطفال كما شاركت في المسرح المدرسي أيضاً، كانت تمتلك موهبة الغناء وهو ما لا يعرفه الكثيرين فقد تلقت دروس في الموسيقى وغنت في الإذاعة وكذلك في بعض الأعمال الفنية ولحن لها كبار الملحنين أمثال الموجي وكمال الطويل وغيرهم.

كريمان

تزوجت كريمان من خارج الوسط الفني ورزقت بابن واحد هو شيرين، شاركت في بعض الأعمال الفنية التي مازالت راسخة في أذهان الجمهور حتى الآن بعد أن أصبحت جدة ولديها أحفاد كبار.

البداية الفنية لكريمان

تميزت كريمان بالجمال والبراءة والأنوثة وخفة الظل التي جذبت إليها جميع الأنظار، اشتهرت كثيراً من خلال دورها الصغير كوثر ابنة عم أحمد رمزي في فيلم "تمر حنة" وجملتها الشهيرة في الفيلم "أنا ماسخة؟".

كريمان

بدأت كريمان حياتها الفنية في السابعة عشر من عمرها عام 1953 وقدمت عدة أعمال فنية من أشهرها فيلم "تمر حنة" مع الفنانة نعيمة عاكف والفنان أحمد رمزي ورشدي أباظة، “سكر هانم” مع الفنان عمر الحريري، كمال الشناوي، سامية جمال، عبد المنعم إبراهيم.

كريمان والحموات الفاتنات

تألقت كريمان في فيلم "الحموات الفاتنات" مع الفنانة ماري منيب والفنان كمال الشناوي، توالت أعمالها الفنية خلال مسيرتها التي امتدت طيلة 12 عام قدمت خلالها دور الفتاة الأرستقراطية، المجاهدة الجزائرية، الزوجة الصغيرة، الموظفة التي تثير غيرة زميلها في العمل وغيرها من الأدوار التي عشقها من خلالها الجمهور رغم أنها اعتزلت في سن صغيرة وهي في ال31 من عمرها واعتزلت عام 1967.

كريمان

 كريمان تتحدث عن الغياب 

اعتزلت كريمان الفن منذ أكثر من 40 عام وهي في قمة شهرتها وعند سؤالها عن سبب الغياب طيلة هذه السنوات قالت: “أهه اتدلعت شوية واشتغلت في الفن فترة وبعدين قلت سلام عليكم وتركته بعد زواجي وإنجابي لطفلي الوحيد شيرين، وتابعت وهي ضاحكة:“بعض الصحف نشرت إني أنجبت بنت بسبب اسم ابني، ولكني الآن جدة ولدي أربع أحفاد أكبرهم طبيبة صيدلانية، الثانية خريجة إعلام، الثالث يدرس في الأكاديمية البحرية، الرابع الصغير حبيب الكل في ابتدائي، أما ابني فهو رجل أعمال وبعيد عن مجال الفن.

كريمان

أما عن بدايتها الفنية فقد قالت كريمان: كنت فرحانة بنفسي ودخلت الفن هواية، كانت المنتجة آسيا عملت إعلان في الصحف لاختيار وجه جديد وتقدم للإعلان بنات كتير واختارتني من بينهن لبطولة فيلم (الحموات الفاتنات)، كنت لسة صغيرة وعمري 17 سنة وابتديت بدور بطولة ودور أم ونجحت.

 وتابعت قائلة: رغم نجاحي في فيلم الحموات الفاتنات ونجاح الفيلم نجاح كبير إلا أنني لا أحب هذا الدور، حسيت إنه مش لايق عليا في السن ده يجوزوني ويعملوني أم، لأن كان سني غير مناسب، بس كانوا بيقولوا كريمان عفريتة ممكن تعمل أي دور وغير الدور ده حبيت كل الأدوار اللي عملتها.

 

والد الفنانة كريمان

كما تحدثت كريمان عن والدها وعن دوره في تشجيعها وأكدت أنه كان يوصلها حتى الاستوديو ويظل منتظر لها حتى تنتهي من التصوير فقالت: بابا مكنش بيفارقني وخصوصاً في بداياتي، وهو ما كان يفعله والد الفنانة شادية في بدايتها، وكنت من البيت للشغل ومن الشغل للبيت، ومكنش ليا أي أصدقاء من الوسط الفني، وكنت في حالي.

كريمان

 أما عن مسيرتها الفنية فقالت كريمان: “اشتغلت خلال 12 سنة منذ عام 1953 حتى عام 1965 عدداً كبيراً من الأعمال الفنية من أهمها: الفانوس السحري، سكر هانم، تمر حنة، الحموات الفاتنات، بنات اليوم (جسدت فيه دور "بثينة" وكانت تقول إن اسم الدلع بسبوسة بالواو) ودي هي الأعمال اللي بتتعرض لكن في أعمال لم تعرض حتى اليوم.

اعتزال كريمان

واعتزلت الفنانة كريمان التمثيل والفن منذ سنوات طويلة، كان آخر أعمالها الفنية فيلم "نورا" والذي تم عرضه في عام 1967 قالت الفنانة كريمان: أنا كنت بطلة لمدة 3 سنوات واشتغلنا مسرحيات كتير اتسجل منها 40 مسرحية لكنها لم تعرض، وشاركت في حوالي 35 فيلم لم يعرض منها سوى القليل، ولكني بطبيعتي بيتوتية وغير اجتماعية، ومكنتش مندمجة مع الوسط الفني ولم يكن لي صداقات من الوسط الفني، وبعد زواجي تفرغت لحياتي الخاصة وكنت بسافر كتير مع زوجي وقررت الاعتزال بعد إنجاب ابني لأني حسيت إنه محتاجني أكتر من الفن.

عاجل