رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكهرباء: ارتفاع إيرادات هيئة الطاقة المتجددة إلى 3 مليارات جنيه

نشر
الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ارتفاع إيرادات هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 3 مليارات جنيه في 2022-2023، بزيادة تتجاوز 670 مليون جنيه عن المستهدف.

جاء ذلك اليوم الثلاثاء خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة، برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة بجلسته الرابعة لعام 2023، وبحضور عدد من قيادات القطاع.

 استعرض المجلس المركز المالي للهيئة في 30 /6 /2023 وحققت الهيئة صافي أرباح قدرها 268 مليون جنيه، مما يعبر عن تطور أداء الهيئة كأحد نماذج المؤسسات الحكومية الناجحة، وذلك على الرغم من الآثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل الإمداد وعمليات الشحن.

وعلى مستوى أداء المحطات التابعة للهيئة، بلغ إجمالي الطاقة المنتجة خلال العام المالي 2022 /2023 قرابة 4000 ج. و. س.، ساهمت في توفير أكثر من 645 ألف طن بترول مكافئ.

كما ارتفعت القدرات المركبة لمحطات إنتاج الكهرباء (الرياح-الشمسية) التابعة للهيئة إلى حوالي 1340 ميجاوات خلال العام المالي، حيث تم بدء تشغيل مشروع الخلايا الشمسية قدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه.

وتشهد الأسابيع القليلة القادمة بدء إجراءات تشغيل مشروع طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمجمع خليج السويس على ساحل البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تتجاوز 6 مليارات جنيه.

ويأتي هذا في الوقت الذي يتوقع فيه أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من ثلاثة آلاف ميجاوات تنفذ أغلبها من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية، مما يشير 

إلى جاذبية مجالات الاستثمار في مصر، ومن ضمنها قطاع الطاقة المتجددة.

10 توجيهات من الكهرباء لمواجهة سوء الأحوال الجوية

أصدر قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة توجيهات عاجلة حرصا على تأمين المهمات والمنشآت الكهربائية واستقرار التغذية الكهربية ورفع حالات الاستعداد والطوارئ على كافة المستويات بالتعاون مع قطاعات الدولة.

توجيهات "الكهرباء" تأتي لمواجهة حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وما يصاحبها من عاصفة ترابية ورياح وأمطار على مختلف أنحاء الجمهورية خلال الفترة القادمة.

قطاع الكهرباء أكد على جميع الشركات باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات التابعة والتنسيق مع كافة الجهات بالدولة.

 

 

 

عاجل