رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أعداد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا لـ15 مليونا

نشر
فرار الأوكرانيين
فرار الأوكرانيين إلى بولندا

أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية اليوم الثلاثاء وصول 27 ألف لاجئ من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ بداية العملية العسكرية الروسية إلى أكثر من 465ر15 مليون لاجئ.

ونقل راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية عن الوكالة قولها "إن نحو 26 ألفا و200 أوكراني غادروا بولندا أمس الاثنين عائدين إلى بلادهم مرة أخرى"، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الأوكرانيين العائدين إلى بلادهم بلغ 728ر13 مليون شخصا.

وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022، مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية، كما يكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

أوكرانيا: تدمير 201 وحدة معدات روسية الأسبوع الماضي

 

قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني ووزير التحول الرقمي بأوكرانيا ميخايلو فيدوروف إن الفرق القتالية لمشروع جيش الطائرات بدون طيار، قصفت وألحقت أضرارا بـ 201 وحدة من المعدات العسكرية الروسية خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية عن فيدوروف قوله "إن 201 وحدة من المعدات العسكرية التي تم ضربها في الأسبوع الماضي هي ثمار جديدة لـ "جيش الطائرات بدون طيار".

وعلى وجه الخصوص، بين 4 إلى 11 سبتمبر الجاري، دمر مشغلو الطائرات بدون طيار في أوكرانيا وألحقوا أضرارًا بـ 35 دبابة روسية، و55 مركبة مدرعة، و58 شاحنة، و36 مدفعًا، ونظام إطلاق صاروخي متعدد، وما إلى ذلك.

يذكر أنه في يوليو 2023، تم تدريب إجمالي 3000 جندي في أوكرانيا على تشغيل المركبات الجوية بدون طيار، وبشكل عام، من المتوقع أن يكمل 10 آلاف مشغل للطائرات بدون طيار المرحلة الثانية من التدريب، والتي بدأت في يونيو 2023.

من جهتها، ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية أصابت خلال الـ24 ساعة الماضية 12 نظام مدفعية روسي، ومجموعة واحدة للأفراد والذخيرة والمعدات العسكرية، ومركز قيادة واحد، ومستودع ذخيرة.

وذكرت الهيئة - في بيان صحفي، نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية - أن "القوات الجوية الأوكرانية شنت أيضًا 7 ضربات على أفراد العدو ومجموعات الذخيرة والمعدات العسكرية، في حين حدث 30 اشتباكًا قتاليًا على الجبهة خلال نفس الفترة، وشنت القوات الروسية 10 ضربات صاروخية و53 غارة جوية وفتحت النار بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة على المواقع الأوكرانية والأهداف المدنية أكثر من 56 مرة".

عاجل