رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحة مطروح ترفع حالة الطوارئ لحين انتهاء العاصفة «دانيال»

نشر
العاصفة دانيال
العاصفة دانيال

أعلن وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، الدكتور مبروك سالم، رفع حالة الطورائ بالمستشفيات، وجميع منافذ تقديم الخدمات الصحية بالمحافظة؛ استعدادًا لأى طارئ يحدث نتيجة الظواهر الجوية للعاصفة دانيال وسوء الأحوال الجوية.

العاصفة دانيال في مطروح

وأكد وكيل الوزارة - في بيان صادر عن المديرية، اليوم الإثنين، توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، وأكياس الدم بجميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم على مستوى المحافظة، وتكثيف تواجد كافة التخصصات الطبية بالاستقبال وفرق التمريض، لاستقبال أى حالات طارئة.

وأشار إلى استمرار انعقاد غرفة الأزمات الرئيسية بديوان المديرية في مطروح للربط بين غرف الأزمات بكافة المستشفيات التابعة لتقديم الدعم على مدار الساعة، والعمل على تذليل أي عقبات فورًا، بما يسهم في التأكد من انتظام سير العمل داخل المستشفيات التابعة للمديرية.

ووجه سالم برفع درجة الاستعداد بجميع منافذ تقديم الخدمة الطبية في المستشفيات والوحدات الصحية بمحافظة مرسى مطروح، والتأكيد على تواجد مدير المنشأة أو نائب المدير، وموافاة غرفة طوارىء المديرية بأى مستجدات طارئة قد تحدث فى حينها.

وتم التأكيد على مديري المستشفيات والإدارات بمراجعة مصادر المياه والصرف ومولدات الكهرباء والمصادر البديلة، والتأكد من جاهزية خزانات الأكسجين.

والتأكيد على توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والأطقم العلاجية لاستقبال حالات الطوارئ والحالات الحرجة وتقديم العلاج اللازم لها، بجانب استمرار العمل في قطاعات (الرقابة والمتابعة والطب الوقائي والعلاجي)، للمرور الدوري على المستشفيات التابعة للمديرية بكافة مراكز المحافظة، بالإضافة إلى المستشفيات الخاصة، للتأكد من انتظام سير العمل.

سقوط أمطار على القاهرة غدًا

قالت مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية الدكتورة إيمان شاكر، إنه من المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى متفاوتة الشدة على القاهرة ومحافظات السواحل الشمالية، مساء غد الثلاثاء، تاثرًا بالعاصفة "دانيال"، فيما ستشهد الإسكندرية اعتبارًا من مساء اليوم أمطارًا غزيرة ومتفاوتة الشدة.

العاصفة دانيال تصل مصر

وقالت مديرة مركز الاستشعار عن بعد، اليوم الإثنين، إن "دانيال" عاصفة استوائية دخلت ليبيا أمس وسجلت سرعة الرياح فيها نحو 80 كيلو في الساعة، موضحة أن العاصفة قد فقدت معظم قوتها بعد وصولها لليابسة في ليبيا، ولذلك يكون تأثيرها مختلفًا تمامًا على الأراضي المصرية، على نحو أخف بكثير.

ودخلت العاصفة "دانيال" إلى مناطق من غرب البلاد والسواحل الشمالية الغربية وهي: (سيوة- مطروح- العلمين- الإسكندرية)، وتسببت في إثارة الرمال مع انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.

 

ومن المتوقع أن تتقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من شمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى مع تقدم الوقت، ولكن على نحو خفيف جدا عن نظيرتها في المنطقة الغريبة.

ووجهت الدكتورة إيمان شاكر، نصائح للمواطنين بتجنب السفر في توقيتات إثارة الرمال وسقوط الأمطار الغزيرة؛ حفاظا عليهم من انخفاض مستوى الرؤية.

وأشارت إلى أن فصل الخريف بدأ مناخيا وليس فلكيا الذى سيبدأ اعتبارا من 23 سبتمبر الجاري، وذلك جراء المنخفضات الموجودة على البحر المتوسط.

انتشار الأتربة والرمال بسماء الإسكندرية

تأثرت محافظة الإسكندرية بالعاصفة "دانيال" القادمة من ليبيا، حيث انتشرت بسماء المحافظة الأتربة والرمال، ومن المتوقع أن تصطحب العاصفة أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية بدءًا من السلوم ومطروح وسيوة وتمتد حتى الإسكندرية.

العاصفة دانيال في الإسكندرية

ورفعت الجهات المعنية وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية حالة الطوارئ؛ استعدادا لهطول الأمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية وسط أنباء عن وصول العاصفة دانيال، ولمواجهة التقلبات الجوية التي تتمثل في نشاط الرياح بسرعة 40- 50 كم/ ساعة تكون مثيرة للرمال والأتربة.

عاجل