رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأرصاد»: استمرار الرمال المثارة على السواحل الشمالية الغربية ومناطق بالقاهرة الكبرى

نشر
آخر صور الأقمار الصناعية
آخر صور الأقمار الصناعية اليوم الإثنين بشأن الطقس

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار وجود الرمال المثارة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وتقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من القاهرة الكبرى.

انخفاض الرؤية الأفقية

وقالت الأرصاد الجوية في بيان لها، اليوم، إن وجود الرمال المثارة يصاحبها انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.

وحسب محطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن انخفاض الرؤية الأفقية سجل على القاهرة الكبرى ٤٠٠٠ متر، والإسكندرية 5000 متر.

كما تتكون السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا.

انتشار الأتربة والرمال في سماء الإسكندرية تأثرًا بالعاصفة «دانيال»

تأثرت محافظة الإسكندرية بالعاصفة "دانيال" القادمة من ليبيا، حيث انتشرت بسماء المحافظة الأتربة والرمال، ومن المتوقع أن تصطحب العاصفة أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية بدءًا من السلوم ومطروح وسيوة وتمتد حتى الإسكندرية.

العاصفة دانيال في الإسكندرية

ورفعت الجهات المعنية وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية حالة الطوارئ؛ استعدادا لهطول الأمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية وسط أنباء عن وصول العاصفة دانيال، ولمواجهة التقلبات الجوية التي تتمثل في نشاط الرياح بسرعة 40- 50 كم/ ساعة تكون مثيرة للرمال والأتربة.

بدوره.. وجه رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية المهندس محمود نافع، بإلغاء الإجازات وبدل الراحات واستمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات، والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية مع تأثر المحافظة بالعاصفة دانيال.

إضافةً إلى نشر السيارات والبدلات في الأماكن المحددة، مع مراعاة تغيير الورادي في مكان التمركز، إلى جانب تفريغ بيارات محطة الرفع أولًا بأول، والمتابعة مع غرفة العمليات بأي مستجدات، وتلقي شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورًا.

سقوط الأمطار

قبل ساعات من دخول العاصفة دانيال إلى مصر، نصحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين، مؤكدة على أهمية أخذ الحذر والحيطة أثناء القيادة على الطرق، ومحذرة من خطورة التصوير بالهاتف المحمول أثناء سقوط الأمطار، لأنه من الوارد حدوث برق ورعد، إضافة إلى ارتداء الكمامات بسبب الرياح المحملة الأتربة والرمال.

وعن الأماكن التي تضربها العاصفة دانيال في مصر، قالت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر قناة صدى البلد، إنها ستؤثر في بداية دخولها على المناطق الغربية في مصر، حيث ستتأثر مدن: السلوم، العلمين، الساحل الشمالي، مطروح»، بالآثار الجانبية التي تصاحب العاصفة دانيال.

ومن المتوقع أن تصل  بقايا العاصفة دانيال غرب البلاد اليوم الاثنين يصاحبها سقوط أمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها، فيما توقعت الأرصاد الجوية وصول بقايا العاصفة دانيال للمنطقة الواقعة بين السواحل المصرية وغرب الساحل الشمالي، بداية الاثنين في شكل عواصف وأمطار وأجواء باردة.

عاجل