رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوان يصعد بعد تحذير الصين المتعاملين من المضاربة

نشر
اليوان
اليوان

صعَّدت الصين دفاعها عن اليوان عبر توجيه تحذير شفهي قوي بعد إرشاد عنيف بشأن سعر الصرف المرجعي اليومي، وهي تحركات دفعت العملة المدارة بعيداً عن أدنى مستوياتها منذ 16 عاماً.

قال بنك الشعب الصيني في بيان يوم الاثنين إن المنظمين الماليين في البلاد بصدد اتخاذ إجراءات لتصحيح التحركات أحادية الجانب في السوق كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وهم واثقون من الحفاظ على استقرار اليوان بشكل أساسي.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من تحديد صناع السياسات النقدية سعراً يومياً أقوى من المتوقع بهامش قياسي، فضلاً عن بيع البنوك المملوكة للدولة الدولار بنشاط، وفق متعاملين طلبوا عدم نشر أسمائهم.

ومن ضمن العوامل التي تدعم انتعاش اليوان، كشفت الصين أيضاً يوم الاثنين عن نمو الائتمان بأكثر من المتوقع في أغسطس، مع زيادة البنوك القروض وتسريع الحكومة بيع السندات.

قال بنك الشعب الصيني في بيان: "يجب على المشاركين في سوق الصرف الحفاظ طواعية على سوق مستقرة". وينبغي عليهم "أن يتجنبوا بحزم السلوكيات التي تعكر أوامر السوق، مثل إجراء عمليات المضاربة". قفز اليوان في التعاملات المحلية نحو 1%، مسجلاً أعلى مستوى منذ مارس، إلى نحو 7.27 أمام الدولار.

الصين تكثف جهودها لتحفيز اقتصادها العليل

من جهتها، قالت شياوجيا تشي، رئيسة الأبحاث لدى بنك "كريدي أغريكول سي آي بي" (Credit Agricole CIB): "كان توقيت بيان البنك المركزي مثالياً لتحقيق أفضل النتائج.. فقد جاء في وقت كان الدولار يضعف بسبب التصريحات المتشددة من رئيس بنك اليابان، وقبل تقرير الصين عن نمو الائتمان القوي".

عوامل دعمت العملة الصينية
قال متعاملون إن البنوك المملوكة للدولة كانت تبيع الدولار في الجلسات الصباحية وتلك المنعقدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي. وأوضحوا أن ذلك دفع المقرضين إلى بدء التخلي عن مراكزهم المراهنة على صعود الدولار، مما أدى إلى موجة من أوامر وقف الخسارة.

تحت وطأة التوقعات الاقتصادية القاتمة على نحو متزايد في الصين وتباين أسعار الفائدة مع الولايات المتحدة، انخفض اليوان في التعاملات المحلية بشكل خطير مقترباً من الحد السفلي لنطاق التداول المحدد عند 2% مقابل الدولار الأسبوع الماضي.

بنك الشعب الصيني يواصل دعم اليوان بقوة لليوم 54 على التوالي

على الرغم من جهود بنك الشعب الصيني لدعم اليوان، يقول العديد من الاستراتيجيين إن البنك المركزي سيهدف فقط إلى إبطاء وتيرة الانخفاض، ومن غير المرجح أن يفعل أي شيء جذري للغاية لعكس مساره الهابط.

قال جاو هاو، كبير الاقتصاديين لدى "جوتاي جونان" (Guotai Junan) في هونغ كونغ: "إذا استمر اليوان في الانخفاض، يتعين على البنك المركزي اتخاذ المزيد من الإجراءات".