رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسدد على 3 أقساط.. «التعليم» تحدد الرسوم الدراسية للمراحل المختلفة

نشر
وزير التعليم
وزير التعليم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الرسوم الدراسية بواقع 212 جنيها للمرحلة الإعدادية  312.60 جنيهًا للصفوف من رياض الأطفال والحلقة الابتدائية و527 جنيهًا للصف الأول الثانوي العام و512 جنيهًا من الصف الثاني الثانوي حتى الثالث الثانوي العام، و227 جنيهًا للصف الأول الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات، و212 جنيهًا لباقي صفوف التعليم الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية للطلاب للعام الدراسي الجديد، مع  ضرورة البحث عن الحالات الاجتماعية وحصرها، وتنفيذ الإعفاء من الرسوم للفئات المحددة بالقرار.


الرسوم على 3 أقساط


وزارة التربية والتعليم أوضحت أنه سيتم تسديد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المشار إليها في هذه المادة من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة على ثلاثة أقساط (القسط الأول في أكتوبر 2023 - القسط الثاني يناير 2024 – القسط الثالث مارس 2024)، وذلك في حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة لجميع الصفوف الدراسية.

إرشادات وتعليمات

- يحدد مجلس إدارة المدرسة لون الزي المدرسي المناسب لطلاب المدرسة من البنين والبنات
- يُراعى عند تغيير الزي المدرسي أن يكون في بداية كل مرحلة تعليمي ولا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات ويترك مكان شراته اختباريا لولي الأمر
- تلتزم المدرسة بعدم تمييز الزي المدرسي والاكتفاء بالألوان المناسبة مع توفير الشعار الخاص بالمدرسة
- تلتزم كل مدرسة بالإعلان عن الزي المدرسي المقرر على جميع الطلاب في مكان ظاهر بالمدرسة وجميع سائل النشر قبل بدء العام الدراسي بشهرين على الأقل. 
- لا يجوز لأي طالب أو طالبة ارتداء زي مخالف لما حددته الوزارة ولا يُسمح للطالب أو الطالبة بدخول المدرسة والانتظام في الدراسة حال المخالفة
- يشترط في غطاء شعر البنات ألا يحجب وجهها ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك
- الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة للحجاب
- يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته وأن اختيارها لذلك قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار 
- يراعى في جميع الأحوال أن يكون الزى مناسبا في مظهره وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته
- تسري المواصفات للزي المدرسي على المدارس الرسمية والخاصة والدولية التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة

عاجل