رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العاصفة دانيال.. رياح وعواصف وأمطار وأجواء باردة تضرب هذه المناطق

نشر
العاصفة دانيال
العاصفة دانيال

قبل ساعات من دخول العاصفة دانيال إلى مصر، نصحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين، مؤكدة على أهمية أخذ الحذر والحيطة أثناء القيادة على الطرق، ومحذرة من خطورة التصوير بالهاتف المحمول أثناء سقوط الأمطار، لأنه من الوارد حدوث برق ورعد، إضافة إلى ارتداء الكمامات بسبب الرياح المحملة الأتربة والرمال.

وعن الأماكن التي تضربها العاصفة دانيال في مصر، قالت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر قناة صدى البلد، إنها ستؤثر في بداية دخولها على المناطق الغربية في مصر، حيث ستتأثر مدن: السلوم، العلمين، الساحل الشمالي، مطروح»، بالآثار الجانبية التي تصاحب العاصفة دانيال.

ومن المتوقع أن تصل  بقايا العاصفة دانيال غرب البلاد اليوم الاثنين يصاحبها سقوط أمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها، فيما توقعت الأرصاد الجوية وصول بقايا العاصفة دانيال للمنطقة الواقعة بين السواحل المصرية وغرب الساحل الشمالي، بداية الاثنين في شكل عواصف وأمطار وأجواء باردة.

العاصفة دانيال والسواحل الليبية 

وقالت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن السواحل الليبية تأثرت بـ العاصفة دانيال، وسبقتها السواحل اليونانية؛ صاحبها منخفض جوي متعمق بشكل كبير، وسقوط أمطار غزيرة تسببت في أمطار وسيول بمختلف المناطق، بالإضافة إلى زيادة سرعات الرياح لتصل إلى أكثر من 75 كم/ الساعة.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات تليفزيونية، أن العاصفة دانيال صاحبها ارتفاع الأمواج على شاطئ البحر المتوسط بين 6 إلى 7 أمتار، مشيرًة إلى أن المنخفض الجوي يبدأ في التحرك باتجاه الأراضي المصرية بداية من يوم غد الاثنين، ولكن سيكون أقل حدة مما شهدته اليونان جراء العاصفة دانيال.

تأثير العاصفة دانيال على مصر 

ولفتت إلى أن العاصفة دانيال تبدأ في التأثير على المنطقة الغربية "مدينة مطروح والسلوم وسيوة والعالمين"، مشيرًة إلى أن المنخفض الجوي وصل إلى حد العاصفة في ليبيا واليونان، ولكن في مصر سيتحول إلى منخفض جوي، فمن المتوقع أن يكون أقل حدة.

وتابعت غانم: "يخلق المنخفض الجوي أمطارا على المنطقة الغربية تتراوح شدتها بين المتوسطة والغزيرة والرعدية أحيانًا على محافظة مطروح، وتمتد خلال فترة المساء بشدة أقل إلى بعض المناطق من محافظة الإسكندرية، اليوم الاثنين.

وأشارت إلى أن غد الثلاثاء تمتد الأمطار إلى بعض المناطق الداخلية "جنوب الوجه البحري – محافظات شمال الوجه البحري – مناطق من القاهرة الكبرى"؛ لتبدأ حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وتساقط أمطار متفاوتة الشدة.

وأضافت: غدا الثلاثاء نتعرض لفرص سقوط أمطار على القاهرة الكبرى، ولكن ستكون أقل بكثير من المناطق الساحلية، مشيرًة إلى أن الأمطار تبدأ اليوم الاثنين وتستمر ليومي الثلاثاء والأربعاء، وتقل فرص الأمطار باقي أيام الأسبوع.

 

عاجل