رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس قسم التعليم بـ«مستقبل وطن نيوز»: المدارس المصرية اليابانية تلقى اهتماما كبيرا من الرئيس السيسي

نشر
الكاتب الصحفي محمود
الكاتب الصحفي محمود الشريف

قال الكاتب الصحفي محمود الشريف، رئيس قسم التعليم بـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بالمنظومة التعليمية في مصر ولاسيما المدارس المصرية اليابانية. 

وأضاف الشريف - خلال لقاء تلفزيوني، أمس السبت، في برنامج «ملفات» المذاع على قناة «النيل للأخبار» - أن تجربة المدارس المصرية اليابانية في مصر بدأت عام 2018، وذلك بعدما زار الرئيس السيسي دولة اليابان وتعرف على تجربتها التعليمية في عام 2016، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان في 28 فبراير 2016، شهدت الإعلان عن شراكة بين البلدين في مجال التعليم، بعد إعجاب الرئيس، بالمدارس اليابانية وخاصة لجهة عنصري الانضباط المدرسي والأنشطة الطلابية.

وفي العام الدراسي 2018/2017، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن بدء تنفيذ تجربة المدارس المصرية اليابانية، ليصل عددهم إلى 51 مدرسة داخل 26 محافظة، في العام الدراسي المقبل 2023/2024، ومن المقرر أن يزيد عددها في السنوات المقبلة.

ويسعى نظام التعليم بالمدارس المصرية اليابانية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات عبر تقديم نظام تعليمي شامل يسمى في نظام التعليم الياباني التعليم الشامل للطفل، وهو نظام يقوم على تحقيق النمو المتوازن لكل من "العقل والقيم والجسد"، ويضمن أرضية لتنمية المهارات الأكاديمية وإثراء الوجدان والمشاعر الإنسانية والتطور البدني والصحي معًا.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت فتح باب التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2024/2023، بداية من الأحد الموافق 2 أبريل الماضي، من خلال الرابط التالي: https://ejs4students.moe.gov.eg
 

وأكدت الوزارة، أن التقديم سيكون إلكترونيًا لمرحلة رياض الأطفال مستوي أول KG1، على أن يتم الإعلان عن شروط التقدم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمدارس.

الحكومة تبدي حرصها على التوسع في النماذج التعليمية مثل المدارس اليابانية والنيل الدولية

وفي عدة مناسبات، أكد وزير التربية والتعليم رضا حجازي على أن تجربة المدارس المصرية اليابانية تحمل ثلاث ميزات رئيسية وهي أن جوهر التعليم الياباني يكمن في الشخصية المتكاملة للطفل؛ وهو ما يتفق أيضًا مع هدف نظام التعليم الجديد، حيث يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين كما أن صيغة التعلم الجماعي تُنمى مهارات التواصل مع الآخرين.

وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت بزيادة أعداد المدارس المصرية اليابانية خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن جوهر التعليم الياباني يتوافق مع منظومة التطوير في مصر، وهذا أساس تنفيذ مشروع المدارس المصرية اليابانية.

«التعليم»: تفعيل برنامج التبادل الطلابي لمراحل التعليم الثانوي بين مصر واليابان

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني البدء في تفعيل برنامج التبادل الطلابي لمراحل التعليم الثانوي بين مصر واليابان هذا العام، حيث يتم استقبال أول دفعة من الطلاب المصريين في اليابان خلال شهر نوفمبر المقبل وإيفاد الدفعة الأولى من الطلاب اليابانيين إلى مصر خلال شهر ديسمبر ۲۰۲۳.

يأتي ذلك في إطار برنامج التبادل الطلابي لمراحل التعليم الثانوي بين مصر واليابان لتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

عدد الطلاب المصريين

وأوضحت الوزارة أن عدد الطلاب المصريين ۱۲ طالبا، حيث من المقرر أن يقوموا بزيارة لطوكيو خلال الفترة من ۱۲ إلى ۱۸ نوفمبر المقبل، ويتضمن برنامج الزيارة تفقد عدة مدارس ثانوية بطوكيو على مدار ثلاثة أيام متتالية والتي من المنتظر أن يُقدم طلاب المدارس خلالها عرضا موجزا عن الثقافة والتراث المصري، إلى جانب برنامج ترفيهي يتضمن القيام بجولات تثقيفية للتعريف بأبرز المزارات السياحية المتواجدة بالعاصمة طوكيو .

وفيما يتعلق ببرنامج زيارة الطلاب اليابانيين إلى مصر نهاية العام الجاري، فمن المقرر أن يتضمن برنامج الزيارة تفقد المدارس الثانوية المصرية، وزيارة مكتبة الإسكندرية، كما يتضمن برنامج الزيارة تفقد أهم المزارات السياحية في القاهرة وفي مقدمتها أهرامات الجيزة والمتحف الوطني والمتحف القومي للحضارة، والمتحف المصري الكبير.

عاجل