رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير اقتصادي: تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية يخدم شعوب القارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الخبير الاقتصادي المهندس محمد الجمال، أهمية زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الكينية نيروبي لحضور قمة الاتحاد الإفريقي النصف سنوية، مؤكدا أن مصر عادت للحضن الإفريقي من جديد.
وتابع خلال تصريحات خاصة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عمل منذ توليه حكم البلاد على تعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية في كافة المجالات من أجل استفادة الجميع بما يتمثل في تعزيز موارد دول القارة وتصدير الخبرات المصرية.
وأكد محمد الجمال، أن الدولة المصرية ممثلة في العديد من المستثمرين ورجال الأعمال أنجزوا الكثير من المشروعات الكبرى في دول القارة منها تنزانيا.


وأشار إلى أن مصر تتحدث باسم إفريقيا أمام العالم وتتحدث عن مطالب القارة واحتياجاتها والمطالبة بتعويضها عما تعرضت خلال فترات الاستعمار والاحتلال التي أنهكت القارة وشعوبها.
وأوضح الخبير الاقتصادي  أن العلاقات المصرية الأفريقية وصلت إلى ذروتها خلال عام 2019 وترؤس مصر الاتحاد الأفريقي، ومنذ ذلك التاريخ وتشهد حالة من التطور والازدهار الذي يخدم الشعوب الأفريقية.
وثمن الخطوة المصرية في الدعوة لمؤتمر دول جوار السودان والذي يأتي في إطار الدور المصري المسئول تجاه دول القارة وحرصها على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وانطلقت فعاليات قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، اليوم السبت، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي كان في استقباله لدى وصوله إلى مقر انعقاد قمة "G20"، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

تأتي مشاركة الرئيس السيسي بقمة مجموعة العشرين تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، وكذا العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند.

 

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لقمة مجموعة العشرين قال خلالها:  نتطلع لأن تخرج قمة العشرين برسالة قوية ترتقي لمستوى المسئولية الملقاه على عاتقنا كقادة لتحقيق آمال شعوبنا.

وأضاف الرئيس السيسي قائلا: تحقيق أهدافنا المشتركة وسط تحديات غير مسبوقة تواجهنا اليوم تطلب منظورا شاملا لصياغة ترتيبات مستقبلية لتحقيق الأهداف المشتركة، محورها النظام متعدد الأطراف، استنادا إلى مقاصد ميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولي، وتعظيم دور المؤسسات الدولية في الاستجابة الفعالة للأزمات والتحديات. 


وقال الرئيس السيسي - في كلمته اليوم السبت خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة الثامنة عشر لقادة مجموعة العشرين المنعقدة بنيودلهي حاليا بمشاركة زعماء 30 دولة - "يبرز دور مجموعة العشرين، لاسيما على صعيد معالجة اختلالات الهيكل المالي العالمي، وتطوير مؤسسات التمويل الدولية، مع وضع حلول مستدامة للمشاكل الهيكلية التي تواجهها الدول النامية، خاصة فيما يتعلق بتنامي إشكالية الديون، وتضاؤل جدوى المعونات التنموية، مقابل تعاظم مشروطيات الحصول عليها، واتساع الفجوة التمويلية لتحقيق التنمية المستدامة، والانتقال العادل إلى اقتصاد منخفض الكربون.


الرئيس السيسي يهنئ الهند على الهبوط الناجح على القمر

 

وتوجه الرئيس السيسي، فى كلمته، لرئيس وزراء الهند على حفاوة الاستقبال، معربًا عن تقديره للجهد الذي بذلته في رئاسته لمجموعة العشرين، والذي يُتوج باستضافة الهند لقمة اليوم، متطلعًا لأن تخرج برسالة قوية، ترتقي لمستوى المسئولية الملقاة على عاتقنا كقادة، لتحقيق آمال شعوبنا.

كما توجه الرئيس بالتهنئة للهند على الهبوط الناجح على القمر، وأعرب أيضاً عن ترحيب مصر بالانضمام المستحق للاتحاد الأفريقي إلى عضوية المجموعة.

 

 

عاجل