رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«العشرين»: 4 تريليونات دولار سنويًا في الطاقة النظيفة لتكون الانبعاثات صفرية 2050

نشر
قمة مجموعة العشرين
قمة مجموعة العشرين في الهند

اتفق قادة مجموعة العشرين على تسريع الإجراءات لمواجهة تحديات التنمية والمناخ، وتعزيز أنماط الحياة من أجل التنمية المستدامة، والحفاظ على التنوع البيولوجي والغابات والمحيطات.

وتحتاج الدول النامية، إلى نحو 5.9 تريليون دولار قبل 2030، لتنفيذ خطط مجابهة الانبعاثات الكربونية، وذلك وفقاً للإعلان الختامي الصادر اليوم السبت، عن قادة مجموعة العشرين.

قمة "مجموعة العشرين" التي انطلقت في الهند اليوم، تحت شعار "أرض واحدة –عائلة واحدة– مستقبل واحد"، منحت الاتحاد الأفريقي عضوية دائمة، كما أطلقت مبادرة لإنشاء تحالف بشأن الوقود الحيوي، حيث دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دول "مجموعة العشرين" إلى التعاون في مبادرة جديدة تهدف إلى مزج الوقود، وزيادة مزيج الإيثانول في البنزين بنسبة تصل إلى 20%.

 

ترشيد دعم الوقود الأحفوري

وبحسب "إعلان القادة" الصادر عن القمة اليوم، فإن العالم يحتاج إلى 4 تريليونات دولار سنوياً لتكنولوجيا الطاقة النظيفة بحلول 2030 للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية في العام 2050.

بلومبرغ: واشنطن توقع على اتفاق بنية تحتية بين دول عربية والهند في "G20"

قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في كلمته بالقمة إن العالم يواجه حالة طوارئ مناخية غير مسبوقة، مشيراً إلى أن غياب الالتزام بالبيئة دفعنا إلى إعلان حالة طوارئ مناخية غير مسبوقة.

قادة المجموعة اتفقوا على مواصلة وتشجيع الجهود الرامية إلى مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة على مستوى العالم من خلال الأهداف والسياسات الحالية، بالإضافة إلى متابعة انبعاثات الغازات الدفيئة المنخفضة، ومسارات التنمية المستدامة بيئياً والقادرة على الصمود من خلال دعم نهج متكامل وشامل.

اقترح مودي أن تبدأ دول "مجموعة العشرين" التعاون بشأن مبادرة الائتمان الأخضر، التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، وفقاً لوكالة "بلومبرج".

تسعى مجموعة العشرين إلى تنفيذ الالتزام الذي تم التعهد به في عام 2009 في بيتسبرج بالإلغاء التدريجي وترشيد دعم الوقود الأحفوري غير الفعال على المدى المتوسط.

وأعلن قادة مجموعة العشرين، دعم الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة لـ3 مرات بحلول عام 2030، متعهدين بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وذكر قادة مجموعة العشرين، في بيان، اليوم السبت: «سنتابع ونشجع الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات»، وأضاف: «نحن نلتزم تسريع التدابير لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية بما فيها تغير المناخ».

تبلغ نسبة مشاركة دول مجموعة العشرين في الناتج المحلي الإجمالي العالمي عام 2008 83.39%، في حين بلغت عام 2022 حوالي 84.37%.

وتمثل مجموعة العشرين 75% من حصة الأعضاء من التجارة العالمية، و59% من التعداد السكاني العالمي.

عاجل