رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد هدوء دام 63 سنة.. رئيس معهد الفلك يكشف أسباب زلزال المغرب

نشر
زلزال المغرب
زلزال المغرب

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إن المنطقة التى شهدت وقوع زلزال المغرب اليوم السبت بها نشاط زلزالي بدرجات صغيرة، ولكن كل مدة تتراوح ما بين 30 إلى 50 عاما يتوقع حدوث زلزال كبير ضخم مشيرًا إلى أن آخر زلزال وقع في تلك المنطقة كان عام 1960.

وأوضح أنه جاري حاليا بالمعهد متابعة ورصد الهزات الارتدادية لـ لزلزال المغرب والتي بلغ عددها حتى الآن 8 توابع، وهو أمر طبيعي حيث تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي.

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل للتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية سجلت هزة أرضية بقوة 05ر7 درجة على مقياس ريختر في الساعة الواحدة و11 دقيقة صباح اليوم السبت على بعد 3262 كيلومتر غرب سيوة، وتقع في منطقة مراكش بالمملكة المغربية، ووقعت على عمق 80ر13 كم ، وخط العرض 31.04 درجة شمالا، وخط طول 8.46 درجة غربا.

رئيس معهد الفلك: 8 توابع للزلزال الرئيسي الذى حدث بالمغرب

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث 8 توابع للزلزال الرئيسي الذي وقع بالمغرب صباح اليوم حتى الآن، وسجلتهم مراكز رصد الزلازل العالمية والأورومتوسطية والمحلية أكبرهم بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر بعد الزلزال الرئيسي بـ8 دقائق.

قال القاضي في تصريح له اليوم إن آخر تابع لـ زلزال المغرب كان بقوة 3.3 درجة على مقياس ريختر بتوقيت الساعة السادسة و50 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأشار إلى أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد كانت قد سجلت هزة أرضية بقوة 05ر7 درجة على مقياس ريختر في الساعة الواحدة و11 دقيقة صباح اليوم السبت على بعد 3262 كيلومتر غرب سيوة، وتقع في منطقة مراكش بالمملكة المغربية.

وأضاف أنها وقعت على عمق 80ر13 كم ،وخط العرض 31.04 درجة شمالا، وخط طول 8.46 درجة غربا.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديوهات ترصد هول المأساة التي يعيشها المغرب عقب كارثة الزلزال الأعنف في تاريخ البلاد.

وفي أحد الفيديوهات المؤثرة المتداولة على منصة "إكس"، سمع صوت أب مفجوع يبحث عن أطفاله بين الأنقاض، فيما ظهر طفل بمقطع آخر عالق تحت الأنقاض غير قادر على الخروج.

عاجل