رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر من «تسونامي مدمر» بعد زلزال المغرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تعليقا على زلزال المغرب، إن الزلازل بهذا الحجم في المنطقة غير شائعة ولكنها ليست غير متوقعة والعديد من المساكن في منطقة زلزال المغرب معرضة للاهتزاز.

وأضافت الهيئة: "من المعروف أن الزلازل الكبيرة في جميع أنحاء منطقة البحر المتوسط تنتج تسونامي كبيرة ومدمرة، وأحد الزلازل التاريخية الأكثر بروزا داخل المنطقة هو زلزال لشبونة في 1 نوفمبر 1755، الذي قدر حجمه من البيانات غير الآلية بنحو 8.0".

وتابعت: "يعتقد أن زلزال لشبونة عام 1755 قد وقع داخل أو بالقرب من صدع تحويل جزر الأزور وجبل طارق، الذي يحدد الحدود بين الصفائح الإفريقية والأوراسية قبالة الساحل الغربي للمغرب والبرتغال".
 

 

عدد ضحايا زلزال المغرب


وأعلنت وزارة الداخلية في المغرب مقتل 296 شخصا وإصابة 153 على الأقل، في حصيلة رسمية أولية للزلزال الذي هز عدة مدن وأصاب سكان المملكة بالفزع.

وأعلنت الوزارة  أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

كما أشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

وشهد المغرب زلزالا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ليل الجمعة، شعر به سكان عدد كبير من مناطق المملكة.

 

 

 

أقوي زلزال تشهده المغرب

 

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا هو أقوى زلزال يضرب المملكة. وتسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، وفق موقع البيان الإماراتي ووكالات الأنباء.

وفي وقت سابق من مساء أمس، سجلت المراصد العالمية لرصد الزلازل هزة أرضية قوية في مناطق مختلفة من المغرب بلغت 6.8 درجات.

وأحس بالهزة القوية على الخصوص سكان مراكش وأغادير والعاصمة الرباط، إضافة إلى باقي المدن المغربية.

 

كما أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، صباح اليوم السبت، عن تسجيل هزة أرضية بإقليم الحوز بلغت قوتها 7 درجات على ريختر وفق ما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في جماعة إيجيل التابعة لإقليم الحوز، وقعت في الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة وثانية واحدة مساء الجمعة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 8 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.961 درجة شمالا، وخط الطول 8.413 درجات غربا.

 

 

عاجل