رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء الهندي يدعو الاتحاد الأفريقي للانضمام إلى مجموعة العشرين

نشر
قمة العشرين في الهند
قمة العشرين في الهند

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الاتحاد الأفريقي للانضمام إلى مجموعة العشرين مؤكدا على أن العالم يعاني أزمة ثقة، وذلك خلال كلمته في افتتاح القمة صباح السبت بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من اللقاءات الجانبية على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بنيودلهي، وذلك مع كلٍ من فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني، وسيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، وعثمان غزالي رئيس جمهورية جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وتيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

تأتي مشاركة الرئيس السيسي بقمة مجموعة العشرين تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، وكذا العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند.

جدول أعمال الرئيس السيسي

وسيركز الرئيس السيسي، خلال أعمال القمة، على مختلف الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام، والإفريقية على وجه الخصوص، لاسيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي على نحو متكافئ، على خلفية ما يوفره ذلك من فرص ومزايا متبادلة تسهم في جذب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية لجميع الأطراف.

كما سيؤكد الرئيس السيسي ضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في مواجهة التداعيات السلبية على الاقتصاد والغذاء والطاقة، للعديد من الأزمات العالمية المتلاحقة، فضلاً عن ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار الاتفاقيات والآليات الدولية لمواجهة تغير المناخ، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

ويتضمن برنامج زيارة الرئيس السيسي إلى الهند أيضاً عقد بعض اللقاءات الثنائية على هامش قمة مجموعة العشرين، وذلك للتشاور مع القادة والمسئولين الدوليين حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وتصدرت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة مجموعة العشرين (G20)، التي ستبدأ فعالياتها اليوم في العاصمة الهندية نيودلهي، اهتمامات الصحف، الصادرة اليوم السبت.

ففي (أخبار اليوم) وتحت عنوان (الرئيس يشارك بقمة مجموعة العشرين في الهند).. ذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي وصل، أمس، إلى العاصمة الهندية نيودلهي؛ للمشاركة في قمة مجموعة العشرين (G20).

 

ونقلت الصحيفة تصريحات للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي والتي أكد خلالها أن مشاركة الرئيس السيسي بقمة مجموعة العشرين تأتي تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، وكذا العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند.

 

عاجل