رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تونس: الوضعية النقدية في البلاد أفضل من توقعات 2022

نشر
البنك المركزي التونسي
البنك المركزي التونسي

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، إن الوضع النقدي في تونس أفضل من توقعات 2022، وذلك رغم ظروف الحرب الدائرة في أوكرانيا، موضحا أن التونسيين في الخارج ساهموا في توفير عائدات بالعملة الصعبة خلال السنوات الثلاث الماضية، وقد فاقت عائدات القطاع السياحي، وأنه يمكن توفير موارد أفضل.

وأضاف العباسي- خلال حضوره لاجتماع مع رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، أمس الجمعة، إن البنك المركزي أحال مشروعي قانون الصرف وقانون الاندماج المالي الى رئاسة الحكومة.

وعبر العباسي، عن أمله في أن يصادق على مشروعي القانون "مجلس وزاري" في القريب العاجل ليتم بعد ذلك إحالتهما إلى مجلس النواب؛ لأنهما من الأولويات لإصلاح الأوضاع المالية في تونس.

واعتبر أن قانون الصرف الجديد سيمكن- من ضمن أحكامه- الشباب من الدفع الإلكتروني في حين سيساعد قانون الاندماج المالي من تفادي خروج الشركات الصغرى والمتناهية الصغر والشركات الأهلية من القطاع المنظم؛ بسبب الصعوبات المالية للتوجه نحو القطاع الموازي.

ولفت العباسي إلى ارتفاع السيولة في السوق التونسية لتناهز قيمتها حاليا 20 ألف مليار، مبرزا أهمية إضفاء المزيد من الشفافية في المعاملات المالية والتحكم في السوق الموازية.