رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زلزال المغرب.. 296 قتيلا و153 مصابا على الأقل

نشر
زلزال المغرب
زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم السبت، وفاة 296 شخصا على الأقل في الزلزال الذي ضرب البلاد بحسب حصيلة أولية، و153 مصابا على الأقل.

وضرب زلزال قوي وسط المغرب ليل الجمعة السبت أسفر عن 31 قتيلا على الأقل وفق وسائل إعلام محلية ومتسببا بأضرار مادية.

ولقي 27 شخصا مصرعهم في منطقة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط، وأربعة في إقليم ورزازات إلى الجنوب، حسبما نقلت وسائل الإعلام عن مصادر محلية في المنطقتين.

بلغت قوة الزلزال 6,8 درجات على مقياس ريختر وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي. وحُدد مركزه جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

من جهته ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا هو أقوى زلزال يضرب المملكة. وتسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، وفق موقع البيان الإماراتي ووكالات الأنباء.

وفي وقت سابق من مساء أمس، سجلت المراصد العالمية لرصد الزلازل هزة أرضية قوية في مناطق مختلفة من المغرب بلغت 6.8 درجات.

وأحس بالهزة القوية على الخصوص سكان مراكش وأغادير والعاصمة الرباط، إضافة إلى باقي المدن المغربية.

كما أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، صباح اليوم السبت، عن تسجيل هزة أرضية بإقليم الحوز بلغت قوتها 7 درجات على ريختر وفق ما سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية مشتركة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في جماعة إيجيل التابعة لإقليم الحوز، وقعت في الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة وثانية واحدة مساء الجمعة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 8 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.961 درجة شمالا، وخط الطول 8.413 درجات غربا.

عاجل