رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إيكاروس» يحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

نشر
«إيكاروس» يحصد جائزة
«إيكاروس» يحصد جائزة أفضل عرض مسرحي

حصد العرض المسرحي المصري "من أجل الجنة .. إيكاروس"، جائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.
 

ويدور العرض المسرحي المصري الألماني المشترك "إيكاروس"، حول الأسطورة اليونانية القديمة التي تحكي أن رجلاً وابنه احتجزا في جزيرة تشبه المتاهة ولما أعيتهما الحيلة في البحث عن مخرج عكفا على صنع جناحين من الشمع لكل منهما كي يستخدماها في الطيران، حيث الوسيلة الوحيدة المتاحة للمنجاة.
 

وحذر الأب ابنه كثيرًا من أن يبتعد عنه في الهواء أو أن يقترب من الشمس، غير أن تحذيره لم يأت بنتيجة، حيث اقترب الابن من الشمس وحينها ساحت جناحاه الشمعية وسقط شهيدًا للشغف.
 

وتدور المسرحية حول هذه الأسطورة من إعداد وترجمة محمد الهجرسي ، ومن خلال رحلة البطل مع والده للبحث عن أمه نتابع عدة تساؤلات منها من الذي سجننا هنا؟ وهل سنجد طريق الخروج حقًا؟ هل سأرى أمي مرة أخرى؟.
 

النص المسرحي من كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وترجمه من الألمانية إلى الإنجليزية ناتالي شبير، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي، وأنتجته فرقة مسرح الورشة في هانوفر/ ألمانيا، وفرقة المخرج أحمد عزت الألفي.
 

ويركز العرض على العلاقة بين الأب والابن، والكيان الأسري من خلال ذِكر الأم والمنزل، رغم عدم وجودهما في الفضاء المسرحي، وهو ما لم يرد في الأسطورة أساسا، فهي توضح أن ديدالوس عالم ومخترع عبقري ذاع صيته، لديه ابن يدعى إيكاروس، وكلاهما سُجن في المتاهة التي كان قد اخترعها ديدالوس بنفسه تلبية لطلب الملك مينوس من أجل سجن المينوتور (وهو ابن الملك مينوس، لكنه كان على هيئة ثور نتيجة تزاوج الملكة بثور لذا كان يشبه الوحش).
 

وكان مينوس يقدم خيرة الجنود قربانا للمينوتور إلى أن وقعت أريانا (ابنة مينوس) في حب أحد هؤلاء الجنود المُقدّمين وأرادت إنقاذه، لذا لجأت إلى ديدالوس كي يخبرها بحيلة للخروج من المتاهة، وكانت الحيلة أن تمسك أريانا عند المخرج بكرة خيط يمسك طرفها حبيبها الجندي، وبعد قتله للمينوتور سيستطيع الخروج من المتاهة عبر تتبّع الخيط، لذا عاقب مينوس ديدالوس بوضعه في نفس المتاهة ومعه ابنه لكي لا يستطيع الخروج.

 

وزيرة الثقافة تسلم جوائز الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 

 

سلمت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، مساء اليوم الجمعة، جوائز الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وذلك بحضور الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.
 

وقررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير لكل من عرض "أنتيجون" من دولة ليتواينا، وعرض "ملف 12" من دولة العراق، وعرض "الرجل الذي أكله الورق" من مصر. 
 

وحصل على جائزة أفضل أضاءة وقيمتها 100 ألف جنيه وقد ذهبت الجائزة إلى عرض "ملف 12" لدولة العراق (عباس قاسم).
 

أما جائزة أفضل نص مسرحى أو فكرة وقيمتها 100 ألف جنيه وقد ذهبت إلى عرض الكونغو (مايكل فابريس).
 

وحصل علي جائزة أفضل ممثل وقيمتها 100 ألف جنيه الفنان خالد رأفت عن دور الأب في عرض "إيكاروس" من مصر.
 

وحصلت علي جائزة أفضل ممثلة وقيمتها 100 ألف جنيه الفنانة أسماء الشيخ عن عرض "نوستالجيا" من دولة الجزائر. 
 

كما حصل علي جائزة أفضل مخرج مسرحى وقيمتها 100 الف جنيه المخرج جيا ديمترى عن عرض "عطيل" من جورجيا.
 

وحصل علي جائزة أفضل عرض مسرحى وقيمتها 500 ألف جنيه عرض "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر. 
 

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية للمهرجان كلا من: المخرج الكبير عصام السيد، رئيسًا، وعضوية كل من: أحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنجلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، ورالوكا رادوليسكو (رومانيا).

عاجل