رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استعدادات مكثفة لإطلاق فعاليات مشروع «الألف مبدع» في سوهاج

نشر
طارق الفقي
طارق الفقي

قال محافظ سوهاج طارق الفقي إن هناك تنسيقًا مع وزارة الثقافة واستعدادات لإطلاق فعاليات مشروع "الألف مبدع" بالمحافظة تحت شعار "الجمهورية الجديدة..سوهاج ألف مبدع.. 50 سنة أكتوبر".
 

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعًا، اليوم الجمعة، بحضور محمد نبيل وكيل أول وزارة الثقافة رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وجلال أبوالدهب مدير عام ثقافة سوهاج، والدكتور علاء غالب ممثلاً عن جامعة سوهاج، ومحمد زكريا ممثلاً عن مديرية الشباب والرياضة، وأسامة المصري مدير عام السياحة بالمحافظة، وذلك لتحديد مهام كل جهة، وسبل خروج الفعاليات بالشكل اللائق والمشرف، ليكون المشروع مثالاً يحتذي لتنفيذه في باقي المحافظات.
 

وأكد المحافظ، تقديم كافة أوجه الدعم لإنجاح فعاليات المشروع وتحقيق أهدافه في دعم المبدعين من أطفال وشباب المحافظة وثقل مواهبهم، لافتًا إلى أهمية تطوير العمل الثقافي وتكثيف الفعاليات الثقافية بمختلف مدن وقري المحافظة.
 

من جانبه، قال محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي إن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف ألف مبدع من أطفال وشباب مراكز "المنشأة، وطهطا، والمراغة، وقرية شطورة"، في مجالات إلقاء الشعر، والغناء، والعزف الموسيقي، والتمثيل، والرسم، والحرف اليدوية، لافتًا إلى أن فعاليات المشروع ستستمر لمدة 3 أيام متتالية، وتتضمن معرضًا للرسم والفن التشكيلي بالحديقة المتحفية، وعروضًا للمبدعين في مجالات مختلفة بالمسرح الروماني، بما يتيح للألف مبدع عرض مواهبهم بحضور أهالي سوهاج.

قافلة بيطرية مجانية تفحص وتعالج بالمجان 550 رأس ماشية في سوهاج
 

 أعلن رئيس جامعة سوهاج، الدكتور حسان النعماني، أن كلية الطب البيطري بالجامعة نفذت قافلة بيطرية مجانية لعلاج الثروة الحيوانية والطيور المنزلية بقرية "مزاتة شرق" بدائرة مركز دارالسلام، والتي أسفرت عن فحص والعلاج بالمجان لـ550 رأس ماشية وأغنام.
 

وأوضح رئيس الجامعة - في تصريح اليوم الجمعة- أن القافلة تأتي ضمن سلسلة القوافل الطبية البيطرية التي تنفذها الجامعة بقرى ومراكز المحافظة، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وضمت فرق علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية (الجراحة البيطرية، والولادة، وأمراض نقص الخصوبة، والأمراض الباطنة، والأمراض المعدية، وأمراض الدواجن).
 

وأضاف رئيس الجامعة أن القافلة قامت أيضًا بدور وقائي للحيوانات غير المريضة، من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية، عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية والطفيليات الداخلية بتجريع مضادات الديدان لكل الحالات المترددة، كما تم إجراء العمليات الجراحية من قبل الأساتذة المتخصصون وعلاج حالات العقم، وتأخر الولادات، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه شارك في القافلة 12 من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، وعدد 35 طالبًا وطالبة من الفرقة الرابعة والخامسة بالكلية.

عاجل